اقتصاد

100 مليار درهم إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في أبوظبي 2017

الأربعاء 2018.11.21 04:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 87قراءة
  • 0 تعليق
أبوظبي تستقطب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر

أبوظبي تستقطب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر

بلغ إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في أبوظبي نحو 100 مليار درهم خلال عام 2017 وهي القيمة ذاتها المسجلة عام 2016 وذلك وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن مركز أبوظبي للإحصاء ضمن تقرير مخصص لرصد حركة استثمار هذه الشريحة من المستثمرين.

ويظهر التقرير أن الجزء الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى أبوظبي جاء من دول أوروبية وبقيمة بلغت 38.8 مليار درهم تقريبا تشكل 38.8% من إجمالي رصيد الاستثمارات الأجنبية في الإمارة، وحلت الاستثمارات من الدول الآسيوية غير العربية بالمرتبة الثانية بنحو 13.8 مليار درهم، في حين وصلت قيمتها من دول أمريكا الشمالية إلى 7.5 مليار درهم.

أما على صعيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة من الدول العربية إلى أبوظبي، فقد بلغت قيمتها مع نهاية العام الماضي 6 مليارات درهم فيما وصلت من دول مجلس التعاون الخليجي إلى 3.4 مليار درهم وتوزع بقية المبلغ على مجموعة من الدول الأخرى.

وبحسب القراءة الأولية لحركة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أبوظبي من حيث الدول يتضح نمو الاستثمارات من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 18.2% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2016 في حين وصلت نسبة نموها للاستثمارات من دول آسيا غير العربية 10% في فترة الرصد ذاتها.

وتتمتع أبوظبي والإمارات بشكل عام ببيئة استثمارية جاذبة للأجانب كما هو موثق في تقارير التنافسية العالمية؛ حيث تتوافر التشريعات والأنظمة التي تشجع على الاستثمار وحرية حركة رأس المال، وشكل صدور قانون الاستثمار الأجنبي في الآونة الأخيرة نقطة تحول مهمة لجهة زيادة تنافسية الإمارات على المؤشرات الدولية.

ويتوقع الخبراء أن تشهد المرحلة المقبلة تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى أبوظبي والإمارات وذلك بعد صدور القانون الذي عزز من البيئة الاستثمارية لدولة الإمارات.

وتصدرت النمسا قائمة أكبر 10 دول من حيث تدفق الاستثمارات إلى أبوظبي؛ حيث بلغت قيمة استثماراتها في أبوظبي 14.5 مليار درهم خلال عام 2017، تلتها المملكة المتحدة بنحو 13 مليار درهم، ثم اليابان 7.3 مليار درهم، وفرنسا 6.5 مليار درهم، وجزر كايمان 2.8 مليار درهم، وألمانيا 2.5 مليار درهم، والولايات المتحدة الأمريكية 2.4 مليار درهم، وكوريا الجنوبية 2.23 مليار درهم، والكويت 2.2 مليار درهم، ولبنان 2 مليار درهم، وتوزع بقية المبلغ على دول أخرى.

تعليقات