سياسة

عضو "العلاقات الخارجية" الأمريكي: الاتفاق النووي الإيراني فشل في ضمان أمن العالم

الجمعة 2018.6.22 03:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 298قراءة
  • 0 تعليق
تانتر خلال كلمته في المؤتمر الذي تستضيفه بروكسل

تانتر خلال كلمته في المؤتمر الذي تستضيفه بروكسل

أكد ريموند تانتر، عضو مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان محقا بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، الذي فشل في ضمان أمن بلاده والعالم. 

وجاء تصريح تانتر، الجمعة، في مؤتمر "لقاء الخبراء.. نحو صناعة السلام في اليمن" الذي تستضيفه العاصمة البلجيكية بروكسل.


وأضاف تانتر: "إن كان على أوروبا الاختيار بين التعامل مع النظام المصرفي الأمريكي وكسر العقوبات مع إيران، فلا خيار، فإنهم ببساطة سيعودون عن هذا الطريق".

وتابع: "من المهم للغاية الحفاظ على التركيز على الشرق الأوسط؛ لأنها نقطة استراتيجية ساخنة، فهي نقطة التقاطع بين أوروبا وجنوب آسيا وأفريقيا".


وقال "لدينا وضع يتضمن دخول العقوبات الأمريكية حيز النفاذ وآخر يتضمن إجبار البنوك الأوروبية على الاختيار بين النظام المصرفي الأمريكي والنظام الإيراني، وهذا سيكون له تأثير عميق على أرض الواقع".

وذكر أن "العقوبات ضد البنوك الأوروبية سيكون لها تأثير عميق، أولًا في إجبار إيران على التوقف، كما أنها تستهدف الصواريخ الباليستية بالطريقة التي كانت عليها من قبل".

وأشار إلى أن "الرئيس ترامب عازم على إعادة التفاوض على الاتفاق من أجل ردع إيران عن متابعة برنامجها للصواريخ الباليستية، إضافة إلى الأنشطة الإقليمية المزعزعة للاستقرار التي يمارسها النظام الإيراني، خاصة في سوريا".


تعليقات