اقتصاد

على خطى الهند.. اليابان تتخلى عن نفط إيران من أكتوبر

الجمعة 2018.6.22 12:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 733قراءة
  • 0 تعليق
أحد حقول النفط الإيرانية

أحد حقول النفط الإيرانية

قال رئيس جمعية البترول اليابانية تاكاشي تسوكيوكا، الجمعة، إن شركات تكرير النفط المحلية قد تضطر إلى التوقف عن تحميل النفط الخام اعتبارا من الأول من أكتوبر/تشرين الثاني المقبل، إذا لم تضمن الحكومة اليابانية إعفاءً من العقوبات الأمريكية يسمح لهم بالاستمرار في الاستيراد من طهران.

وأكد تسوكيوكا أن مشتري النفط الإيراني اليابانيين سيضطرون إلى تقديم آخر طلبياتهم لشراء النفط الإيراني في أغسطس/آب المقبل للتحميل في سبتمبر/أيلول المقبل إذا لم يتسن استمرار المدفوعات بعد فترة الـ180 يوما التي تنتهي في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويرأس تسوكيوكا أيضا مجلس إدارة إديميتسو كوسان ثاني أكبر مصفاة للنفط في اليابان.

وأشار، خلال المؤتمر الأسبوعي الذي عقد اليوم، إلى أن السبب في هذا هو أن مدفوعات شحنات الخام للتحميل في أكتوبر/تشرين الأول المقبل ستكون في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

والأسبوع الماضي، أعلنت مؤسسة النفط الهندية، أن واردات الخام الهندية من إيران ستتأثر سلباً من نهاية أغسطس/آب المقبل، بعد أن أخطر بنك الدولة الهندي شركات التكرير أنه لن يتعامل مع المدفوعات المتعلقة بالنفط القادم من إيران اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

تأتي تلك الخطوة من جمعية البترول اليابانية ومؤسسة النفط الهندية بعد أن انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي العالمي مع إيران، في الثامن من مايو/أيار الماضي، قائلاً إنه سيعيد فرض عقوبات في غضون 180 يوماً.


تعليقات