اقتصاد

الهند توجه "ضربة قاضية" لإيران في مشروع خط الغاز

الأربعاء 2018.6.20 01:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 851قراءة
  • 0 تعليق
صعوبات تواجه عملية مد خط للغاز من إيران إلى الهند

صعوبات تواجه عملية مد خط للغاز من إيران إلى الهند

في صفعة جديدة لإيران، نفت الهند إمكانية تنفيذ مشروع بناء خط أنابيب نقل الغاز بين البلدين في المستقبل المنظور. 

واستبعد الأمين العام السابق لوزارة النفط والغاز الهندية، سوراب شاندرا، أن يتحقق مشروع بناء خط أنابيب نقل الغاز من إيران إلى الهند عبر أراضي باكستان في المستقبل المنظور.

وأكد شاندرا في تصريحات لوكالة نوفوستي الروسية أنه: "لا توجد إمكانية لتنفيذ هذا المشروع في المستقبل المنظور، بسبب وجود مشاكل أمنية في باكستان. ولا تشعر الهند أيضا، بالحماس الكبير بخصوص بناء خط الغاز من تركمانستان إلى الهند عبر أفغانستان وباكستان، بسبب المشاكل في المجال الأمني، وخاصة داخل أراضي أفغانستان وباكستان".

وأعلن نائب رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" الروسية، فيتالي ماركليوف، يونيو/ حزيران الجاري أن باكستان والهند تنظران في مشروع بناء خط لنقل الغاز من إيران، ولكن حتى الآن لا توجد أية قرارات محددة وواضحة في هذا المجال.

وقال ماركليوف إن الجانب الروسي، يدرس الطرق المحتملة لنقل الغاز من 4 حقول في إيران، لافتا إلى أنه تم التوقيع بين موسكو وطهران على مذكرة حول دعم هذا المشروع.

يأتي ذلك الإعلان، عقب تأكيد مؤسسة النفط الهندية، يوم الجمعة، إن واردات الخام الهندية من إيران ستتأثر سلباً من نهاية أغسطس/آب المقبل، بعد أن أخطر بنك الدولة الهندي شركات التكرير أنه لن يتعامل مع المدفوعات المتعلقة بالنفط القادم من إيران اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، عقب انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي العالمي مع إيران، في الثامن من مايو/ أيار الماضي، قائلاً إنه سيعيد فرض عقوبات في غضون 180 يوماً. 

تعليقات