منوعات

رحيل شيف القرن .. بول بوكوز

نعاه رئيس فرنسا ووزير داخليتها

السبت 2018.1.20 11:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 847قراءة
  • 0 تعليق
أسطورة الطهي الفرنسي بول بوكوز

أسطورة الطهي الفرنسي بول بوكوز

نعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الطاهي الفرنسي الشهير بول بوكوز، قائلا: "حتى في أيامه الأخيرة لم يتوقف عن نقل خبرته وتدريب الأجيال الجديدة والنظر إليهم بعين أبوية". 

وأضاف ماكرون "اسمه وحده (بوكوز) لخص فن الطهي الفرنسي فيما يتعلق بسخائه واحترامه للتقاليد وكذلك في إبداعه". 

وتوفي "بابا الطبخ الفرنسي" بول بوكوز عن عمر ناهز 91 عاما، بعدما قضى نصف قرن في المطبخ، مقدّما إلى العالم أطباقه الفريدة، التي رأت فيها الصحافة الفرنسية وأهل المطبخ الفرنسي فنّا ثابتا، إذ جمعت في أغلب الأحيان بين مكوّنات ثلاثة: الزبدة والكْريمة والنبيذ.


وأنهى الطاهي الفرنسي الشهير رحلته التي بدأها في منطقة "كولّونج أو مون دور"، وتحديدا في نفس الغرفة التي ولد فيها عام 1926، التي لم يكن يفضل الابتعاد عنها، وكان يصفها "بالشرنقة المريحة".

 جيرار كولومب، وزير الداخلية الفرنسي نعاه على حسابه على تويتر قائلا: "إن علم حسن الأكل (LA GASTRONOMIE) سيكون في حداد.. وإنه (بوكوز) كان فرنسا".


وردّد بوكوز دائما لمنتقديه "لا يجب تغيير مكونات طبق ناجح" ولم يكن يأبه للصراع الدائم والأبدي بين المطبخ الفرنسي الأصيل والمطبخ الحديث، ولم يكن يؤمن بتلك التوصيفات وكان يقول دائما: "ثمة مطبخ واحد وهو المطبخ الطيب".

و بسبب فلسفته الفريدة في المطبخ الفرنسي، حصل بوكوز في حياته المهنية على 3 نجمات، أي العلامة الكاملة في عالم الطهي، كما  حاز على عدة ألقاب بغاية الفخامة منها "بابا الطبخ" و"إمبراطور المطبخ" و"طاهي القرن" و"شيف القرن".

تعليقات