اقتصاد

تقرير: مجموعة العشرين تقود 80% من اقتصاد العالم

الإثنين 2018.11.26 02:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 168قراءة
  • 0 تعليق
صورة من الاجتماع السابق لمجموعة العشرين

صورة من اجتماع 2017 لمجموعة العشرين

تعد مجموعة العشرين أو ما تعرف اختصارا بـ(G20) من أهم التكتلات الاقتصادية العالمية، التي تمثل اقتصاداتها 80% من الإنتاج العالمي.

وحسب الموقع الرسمي "مجموعة العشرين، هي منتدى يضم أكبر 20 اقتصادا حول العالم، إضافة لمنظمات اقتصادية ومالية محورية، تعقد اجتماعاتها سنويا بشكل دوري بين البلدان الأعضاء".

وتأسست مجموعة العشرين في 1999، وهي مبادرة أنشئت لمناقشة أبرز العناصر التي تمس اهتمام الاقتصاد العالمي، وبحث السبل لتحسين مقومات نمو الاقتصاد العالمي.

ولم تكن المجموعة تحمل الأهمية التي تتمتع بها اليوم، حتى بداية الأزمة المالية العالمية في 2008، إذ كانت تعقد على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الأعضاء ولم يكن عددهم حينها يتجاوز 10 أعضاء.

لكن ومنذ عام 2008، ومع توسع نطاق الأزمة المالية العالمية، تحولت القمة لتعقد على نطاق سنوي على مستوى رؤساء الدول وبمشاركة وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية.

وتشكل التجارة مجتمعة للدول العشرين، ما نسبته 75% من حجم التجارة العالمية، فيما يفوق عدد سكان تلك الدول، نحو ثلثي سكان الكرة الأرضية.

وتتألف مجموعة العشرين من: الاتحاد الأوروبي، الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، بريطانيا، الولايات المتحدة.

وتنقسم اجتماعات مجموعة العشرين إلى قسمين، الأول اجتماع سنوي على مستوى رؤساء الدول الأعضاء فيها، والآخر اجتماعات عدة تعقد في السنة الواحدة وتضم وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية.

وتهدف اجتماعات مجموعة العشرين إلى تعزيز وتطوير الاقتصاد العالمي، وتعزيز أداء الاقتصادات العالمية والنظام المالي، وبحث سبل تسهيل التجارة العالمية.

ومن المتوقع في اجتماعات الشهر الجاري المقررة في الأرجنتين، التطرق إلى موضوع أسعار النفط العالمية، وتحفيز نمو الاقتصاد العالمي، وتناول موضوع الحمائية التجارية التي تمارسها الولايات المتحدة ضد العديد من الأسواق أبرزها الصين.

تعليقات