سياسة

ألمانيا تتعهد بدعم أحد مواطنيها الممنوعين من مغادرة تركيا

الثلاثاء 2019.1.1 01:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 245قراءة
  • 0 تعليق
أنجيلا ميركل وأردوغان في لقاء سابق

أنجيلا ميركل وأردوغان في لقاء سابق

تعهدت وزارة الخارجية الألمانية، الإثنين، بتوفير الدعم القنصلي اللازم لألماني مُنِع من مغادرة تركيا، بعدما اتهمته السلطات هناك بدعم منظمة إرهابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

واعتُقِل عدنان سوتكو (56 عاما)، بعد وقت قصير من وصوله إلى أنقرة، في 27 ديسمبر/ كانون الأول؛ لحضور جنازة والدته، وفقا لما أكدته وسائل إعلام ألمانية.

وبحسب صحيفة "سودويتشه تسايتونج"، اتهمت السلطات التركية "سوتكو" بكتابة منشورات على فيسبوك تدعو لاستقلال كردستان، وهو أمر غير قانوني في هذا البلد.

واستجوبت الشرطة التركية سوتكو قبل أن تطلق سراحه؛ لكن عليه أن يمثل أمام السلطات يوميا، وألا يغادر قبل أن تفصل محكمة في قضيته، العام المقبل.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الألمانية: "نحن على علم بالقضية، وتوفر السفارة له المساعدة القنصلية"، مؤكدا أن 49 ألمانيا مسجونون حاليا في تركيا منهم خمسة "لأسباب سياسية على ما يبدو".

من جانبه، ذكر سوتكو الذي يعيش في ألمانيا منذ عشرات السنين، لوسائل الإعلام، أنه لم يدعم أبدا أي منظمة إرهابية. ولم يتضح بعد اسم الجماعة التي تتهمه السلطات بدعمها.

ووفقا لإيجاز عن التحقيق، قال سوتكو للمسؤولين الأتراك إنه لا يتذكر ما إذا كان قد نشر هذه الرسائل على فيسبوك، وأضاف أنه يرفض العنف.

ومنذ محاولة الانقلاب الفاشلة، خضع نحو 402 ألف شخص لتحقيقات جنائية، واعتقلت السلطات ما يقارب 80 ألفا، بينهم 319 صحفيا، وأغلقت 189 مؤسسة إعلامية، وتم فصل 172 ألفا من وظائفهم، ومصادرة 3003 جامعات ومدارس خاصة ومساكن طلابية. 



تعليقات