سياسة

هولاند يحذر من "تأجج الإرهاب" في سوريا حال تدخل تركيا

الإثنين 2018.12.31 10:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 558قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند

الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند

حذر الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند من "تأجج الإرهاب" في حال شن الأتراك هجوما على مناطق تخضع لسيطرة الأكراد شمالي سوريا، مذكرا بـ"التضحية الكبيرة" التي قدموها في الحرب على تنظيم داعش.

وقال هولاند، في بيان أعقب لقاءه ممثل منطقة الإدارة الكردية بشمال سوريا في باريس خالد عيسى، إن الأكراد أدوا "دورا كبيرا" في القتال ضدّ تنظيم داعش الإرهابي" بدعم من التحالف الدولي التي تشارك فيه فرنسا.  

وأضاف أن "مساهمة أكراد سوريا في مكافحة الإرهاب قد دُفع ثمنها بتضحيات بشريّة كبرى".  

وأبدى هولاند تخوفا من تأجج النزاع في أعقاب القرار الأحادي الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب قوات بلاده المتمركزة في سوريا، ومن التهديد بتدخل تركي جديد في المناطق التي يُسيطر عليها الأكراد. 

وأوضح بيان الرئيس الفرنسي السابق أن "هذه التهديدات، إذا ما أعقبتها أفعال؛ فستكون لها عواقب وخيمة على السكان وستضر بحليف لفرنسا في مكافحة داعش وتؤدي إلى تصاعد الإرهاب خارج سوريا".

 وكررت تركيا مؤخراً تهديدها بشن هجوم على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، التي يعد الأكراد مكونها الرئيسي وتصنفهم أنقرة "إرهابيين".

كان البيت الأبيض أعلن، منتصف الشهر الجاري، بدء عملية سحب القوات الأمريكية المتمركزة في سوريا للانتقال للمرحلة التالية في الحملة ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وينتشر نحو ألفي جندي أمريكي في شمال سوريا، معظمهم من القوات الخاصة بهدف محاربة تنظيم داعش الإرهابي وتدريب قوات محلية في المناطق التي تمت استعادتها من الإرهابيين.

تعليقات