صحة

وداعا للأرق.. 7 أطعمة تغنيك عن الأدوية المنومة

السبت 2017.12.16 11:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1756قراءة
  • 0 تعليق
حارب الأرق بالطعام

حارب الأرق بالطعام

حالات الأرق والمعاناة من اضطرابات النوم من الأمور المزعجة الوارد حدوثها لنا جميعاً، وليس فقط لمن يعانون من الضغط العصبي أو ضغط العمل أو حتى المصابين بأي أمراض سواء كانت نفسية أو عضوية.

لذا ينصح الأطباء ببعض الحلول بعيداً عن الأدوية المنومة الخطرة، ودعت منظمة النوم الوطنية الأمريكية ومقرها واشنطن بتناول بعض أنواع الطعام التي تمتلك خصائص رائعة على تخليص الإنسان من الأرق وتعزيز قدرته على النوم.

  1- الكرز 

شرب كوب من عصير الكرز الطبيعي في الصباح واَخر في المساء يعزز من قدرة الإنسان على النوم ويساعده في التخلص من الأرق؛ لأن الكرز يحتوي على نسبة عالية من مادة الميلاتونين – مادة كيميائية تساعد الجسم على النعاس- وهو ما يعزز قدرات الإنسان على النوم.

2- الأسماك

وجود حمض "التربتوفان" الأميني في بعض أنواع الأسماك والقشريات بمستويات عالية مثل سمك التونة وسمك القد، بالإضافة إلى الهليوت والروبيان "الجمبري" له تأثير قوي في الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.

3- الأعشاب

شرب أوراق النعناع والليمون بالإضافة إلى البابونج تلك الأعشاب- كل على حدة- بعد غليها في ماء ساخن تخفف من حدة التوتر والقلق، وتعزز القدرة على النوم، بحسب المجلة الطبية للعلاج بالأعشاب.

4- الموز

الموز يحتوي على معدنين من أهم المعادن بالنسبة للبشر وهما البوتاسيوم والماغنيسيوم، وله أهمية في تعزيز استرخاء عضلات الجسم بشكل عام وإزالة الشعور بالإرهاق والتعب ومنع الإصابة بالتشنجات أثناء النوم.

5-السبانخ والحليب

بجانب احتوائها على عنصر البوتاسيوم والماغنيسيوم توجد نسبة عالية من الكالسيوم في أوراق السبانخ الخضراء، والتي تساعد الجسم على إنتاج نسبة أكبر من مادة "الميلاتونين" الكيميائية التي تساعد على النوم والتخلص من الأرق.

ومثل السبانخ منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم التي تعزز من إفراز مادة "الميلاتونين".

6- اللوز

يجمع اللوز بين عنصري الكالسيوم والماغنسيوم وهو الأمر الذي يجعل تناول بعض حبات اللوز غير المحمص خياراً ممتازاً لمن يعاني من فقدان القدرة على النوم أو الأرق.

7- البروتينات مع الكربوهيدرات

تناول وجبة خفيفة مكونة من الكربوهيدرات والبروتينات مثل الشوفان مع الموز أو رقائق الحبوب الكاملة مع الحليب الطبيعي، تمد الجسم بمادة "تريبتوفان" وهي تساعد على الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، وذلك بحسب دراسة من المعهد الوطني الأمريكي للصحة.


تعليقات