تكنولوجيا

تحديث جوجل يهدد بتعطيل خدمات أدوات مكافحة المراقبة

الخميس 2018.4.19 04:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 501قراءة
  • 0 تعليق
تحديث جوجل يهدد بتعطيل خدمات عدد من أدوات مكافحة المراقبة

تحديث جوجل يهدد بتعطيل خدمات عدد من أدوات مكافحة المراقبة

أوقف محرك تطبيقات جوجل Google App Engine تقنية كان يطلق عليها domain-fronting تسمح باستخدام شبكة جوجل في الوصول إلى تكتلات الإنترنت على مستوى الدولة.

محرك تطبيقات جوجل هو عبارة عن برنامج لتطوير واستضافة تطبيقات الويب في مراكز بيانات إدارة جوجل، أطلقت لأول مرة في إصدار بيتا في أبريل/ نيسان 2008.

وحسب تقرير نشره موقع ذا فيرج الأمريكي، يعني التغيير الأخير في بنية شبكة جوجل أن هذه الخدمة لن تعمل بعد الآن.

وبعد أن اكتشفها مطورو Tor لأول مرة في 13 إبريل، أصبح التغيير متداولا عبر خدمات جوجل ما بات يهدد بتعطيل خدمات عدد من أدوات مكافحة المراقبة وتشمل خدمات Signal و GreatFire.org و VPN.

وفي إفادة صحفية لموقع "لذا فيرج"، قالت شركة جوجل إن التغييرات جاءت نتيجة لتحديث في الشبكة مخطط له منذ فترة طويلة.

وأضافت: "ميزة Domain fronting لم تكن مدعومة في جوجل أبدا، لكنه كان يعمل حتى وقت حديث بسبب شذوذ في مجموعة برامجنا. نقوم بتغيير شبكتنا بصورة مستمرة، وضمن تحديث برامجي مخطط له، لم يعد domain fronting مشغلا. ولا توجد لدينا أي خطط لتقديمه كميزة".

وتسمح تقنية Domain-fronting باستخدام جوجل كخادم وكيل في إعادة توجيه الزيارات إلى خوادمهم الخاصة عبر نطاق Google.com. وكان ذلك مهما على نحو خاص للتهرب من رقابة الدولة التي يمكن أن تحاول حظر كل الزيارات المرسلة إلى خدمة معنية.

وبالرغم من أن تقنية domain-fronting لم تكن ميزة صريحة في Google’s App Engine، إلا أنها ظهرت لأول مرة عندما تبنتها Signal في 2016. كما استخدمها مخترقون أيضا ومنهم مجموعة APT29 ذات الصلة بالكرملين من أجل تهريب معلومات على مدار عامين.

وتدعو جماعات الدفاع عن الحقوق الرقمية جوجل إلى إعادة النظر في هذا التغيير.

وقال ناثان وايت من جمعية Access Now: "طالما أدعى جوجل دعمه لحرية الإنترنت حول العالم، وفي مناحٍ كثيرة صدقت الشركة في ذلك. الاستمرار في إتاحة domain fronting سيمكن ملايين الأشخاص من تجربة إنترنت حر والاستمتاع بحرياتهم الشخصية. ندعو جوجل إلى تذكر التزامها بحقوق الإنسان وحرية الإنترنت والسماح باستمرار هذه التقنية".

تعليقات