سياسة

الزياني يبحث مع ماتيس الشراكة الاستراتيجية الخليجية الأمريكية

على هامش حوار المنامة

السبت 2018.10.27 09:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 423قراءة
  • 0 تعليق
عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

اجتمع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، السبت، مع وزير الدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية جيمس ماتيس، على هامش أعمال مؤتمر حوار المنامة الـ14 الذي ينعقد بمملكة البحرين في الفترة 26 – 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

بحث الاجتماع الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات الأمريكية المتحدة، وسبل تطوير وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات بما يكفل تحقيق المصالح المشتركة ويعزز أمن واستقرار المنطقة.

وناقش الاجتماع تطورات الأوضاع في المنطقة بالإضافة إلى القضايا والموضوعات الدفاعية والأمنية ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاجتماع السفير الأمريكي لدى مملكة البحرين جاستن سيبريل، وقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل، والأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق، والأمين العام المساعد للشؤون العسكرية اللواء الركن أحمد علي حميد آل علي، والوفد المرافق للوزير الأمريكي.

ويشارك الزياني وماتيس في قمة الأمن الإقليمي الـ14 (حوار المنامة 2018) التي ينظمها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، والتي افتتحت أعمالها، الجمعة، في مملكة البحرين، بحضور عدد من وزراء الخارجية والدفاع والداخلية في عدد من الدول العربية والأجنبية، والباحثين والخبراء والمستشارين في المجالات الأمنية والعسكرية والسياسية.

وتناقش قمة الأمن الإقليمي عدداً من القضايا السياسية والأمنية المتصلة بمنطقة الشرق الأوسط، من بينها استقرار الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب حول العالم، والصراعات والدبلوماسية في الشرق الأوسط، والسياسة الأمريكية والشرق الأوسط، والاستقرار وإعادة البناء في الشرق الأوسط، وأمن باب المندب، والأمن الإقليمي، وغيرها من القضايا السياسية.

تعليقات