مجتمع

جوتيريس: الكوارث الطبيعية تتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة

الأحد 2018.10.14 06:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 223قراءة
  • 0 تعليق
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس - رويترز

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس - رويترز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أن للكوارث الطبيعية تكلفة بشرية كبيرة، كما أنها تتسبب في تشريد ملايين الناس كل عام، وتفقدهم منازلهم ووظائفهم. 

ودعا الأمين العام، في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للحد من الكوارث دول العالم، إلى تقديم تقارير منتظمة عن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الكبرى، لأهمية ذلك في إحراز التقدم في مجال منع الأزمات.

وأوضح أن تخفيض الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث له القدرة على تغيير حياة الناس والمساهمة بشكل كبير في القضاء على الفقر.


وأشار جوتيريس إلى أن قياس الخسائر الاقتصادية يمكن أن يحفز الحكومات على بذل مزيد من الجهود لتحقيق أهداف إطار عمل للحد من مخاطر الكوارث، والذي يسعى إلى خفض كبير في خسائر الكوارث بحلول عام 2030.

وسجلت الخسائر الاقتصادية المباشرة الناجمة عن الكوارث المناخية على مدى السنوات الـ20 الماضية زيادة بمرتين ونصف المرة، مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة 1978-1997، لتصل إلى 4221 مليار دولار "4.2 تريليون دولار" خلال 40 عاما الأخيرة، وفق تقرير نشرته الأمم المتحدة الأربعاء الماضي.

وشكلت الكوارث ذات الصلة بالمناخ 91% مما يقرب من 7200 حدث رئيسي سجلت على مدى السنوات الـ20 الماضية، حيث كانت الأمطار الغزيرة والعواصف أكثر الكوارث شيوعاً.

وعلى مدى السنوات الـ20 الماضية، فقد 1,3 مليون شخص أرواحهم وأصيب 4,4 مليار شخص بجروح أو شردوا أو نزحوا أو كانوا في حاجة إلى مساعدة طارئة بسبب الكوارث، وفقاً للأمم المتحدة.

تعليقات