سياسة

جوتيريس يشيد بالقمة الكورية "الاستثنائية"

الجمعة 2018.4.27 09:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 411قراءة
  • 0 تعليق
كيم ومون يتصافحان عند الخط الفاصل بين الكوريتين - أ.ف.ب

كيم ومون يتصافحان عند الخط الفاصل بين الكوريتين - أ.ف.ب

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الجمعة، بـ"القمة التاريخية" بين الزعيمين الكوريين داعيا الطرفين إلى ترجمة تعهداتهما إلى أفعال.

وأعلنت الأمم المتحدة في بيان أن جوتيريس "يحيي الشجاعة والقيادة اللتين أسفرتا عن تعهدات مهمة"، وهو يعوّل على الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون اللذين التقيا على الحدود، من أجل أن "يطبقا سريعا كل ما اتفقا عليه".

وتابع البيان أن الأمين العام يأمل في "رؤية هذا التقدم يتوطد ويتطور خلال القمة" بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب المقرر عقدها بحلول مطلع يونيو/حزيران.


ووقّع رئيسا الكوريتين الجنوبية والشمالية، صباح الجمعة، إعلانا يتضمن الموافقة على العمل من أجل "نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية".

وشمل إعلان البلدين الاتفاق أيضاً على "إجراء التشاور وتقوية الثقة بينهما مع مناقشة القضايا التي تهم الأمة الكورية عدة مرات عبر محادثات دورية ومكالمات هاتفية مباشرة، وتطوير العلاقات بين الكوريتين بصورة مستدامة والسلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية وتوسيع التيار الملائم نحو الوحدة".

وفى وقت لاحق، أشاد الرئيس الأمريكي ترامب بنتائج القمة التاريخية بين زعيمي الكوريتين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هناك "موقعين أو ثلاثة مواقع" فقط مطروحة لعقد القمة المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية، بعدما ذكر أمس الخميس 5 مواقع.

تعليقات