سياسة

رسميا.. حلبجة المحافظة العراقية الـ19

الخميس 2018.8.16 11:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 264قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

كشفت وثائق صادرة عن الحكومة المركزية في بغداد تعامل الأخيرة مع مدينة حلبجة التابعة لإقليم كردستان العراق، على أنها المحافظة الـ19 في البلاد. 

وأشارت الوثائق الموقعة من مكتب وزير الداخلية العراقي، إلى استحداث دوائر خاصة بالبطاقة الوطنية وجوازات السفر، وكذلك لوحات السيارات المرورية التي ستحمل اسم "حلبجة".

وحسب الوثائق، فإن عددا من المؤسسات ستستحدث في المحافظة الجديدة، وهي مديريات "الجنسية، والمرور، والأحوال المدنية، وشرطة الجمارك، إضافة إلى الإقامة ومديرية معلومات المحافظة".


من جهتها، قالت النائبة السابقة في البرلمان العراقي عن إقليم كردستان العراق ريزان الشيخ: "نحن سعداء بهذا القرار، فحلبجة مدينة تستحق أن تقدم لها كل الجهود من أجل تعويض أهلها عما عانوه في أوقات سابقة من ظلم واضطهاد، سيزيد القرار من سهولة الحياة في المحافظة، وسيساعد السكان على بناء محافظتهم وتطويرها".

ومع استحداث محافظة حلبجة أصبح إقليم كردستان العراق يضم 4 محافظات بعد أن كان يضم 3 محافظات، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك.

وقرر مجلس الوزراء العراقي، عام 2014، استحداث المحافظة رقم 19 في البلاد وتحويل مدينة حلبجة إلى محافظة، لكن لم يبدأ العمل فعليا بالقرار حتى أغسطس/آب الجاري، حسب ما أظهرته الوثائق الرسمية.

وتعرف حلبجة بالمأساة التي حدثت فيها عام 1988، عندما أطلق نظام صدام حسين أثناء الحرب العراقية الإيرانية هجوما كيميائيا على سكان المدينة، أدى إلى مقتل أكثر من 5 آلاف شخص من سكانها.

تعليقات