صحة

الشمندر يخفض ضغط الدم ويقي من الخرف

السبت 2018.10.27 04:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 221قراءة
  • 0 تعليق
الشمندر له فوائد صحية عديدة

الشمندر له فوائد صحية عديدة

يُعرف الشمندر أو البنجر بفوائده الصحية العديدة كالوقاية من السمنة والسكري وأمراض القلب، وتعزيز صحة البشرة والشعر، ومنح الجسم طاقة كبيرة لأداء المهام اليومية، كما أنه مفيد جدا لأولئك الذين يعانون من انخفاض معدل الأيض أو مشاكل في الاستقلاب. 

إليك أبرز فوائد الشمندر الصحية:

1- خفض ضغط الدم

تناول 500 ملم من عصير الشمندر يساعد على خفض ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من النترات، ما يجعله وسيلة فعالة ومنخفضة التكلفة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم اعتمادا على الكمية التي يتناولها الفرد.

2- منع الخرف

يساعد الشمندر على تعزيز وصول الأكسجين للدماغ، مما يبطئ من حدوث الخرف لدى كبار السن، حيث أن تدفق الدم إلى مناطق معينة من الدماغ قد يتناقص مع التقدم في العمر، إلا أن تناول عصير الشمندر عالي النترات يحسن من تدفق الدم والأكسجين إلى تلك المناطق. 


3- الوقاية من السكري

يحتوي الشمندر على مضادات أكسدة، تعرف بـ”ألفا لوبيك“، تساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم، وتمنع التغيرات التي يسببها الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكري. 

4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد الشمندر على تحسين صحة الجهاز الهمضي لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، مما ينظم عمليات الهضم ويمنع الإمساك.


5- تنظيم النوم والوقاية من الالتهابات

يحتوي الشمندر على عنصر الكولين، وهو عنصر غذائي مهم جدا ومتنوع، يساعد على تحسين جودة النوم، كما يساعد على الحفاظ على هيكل بنية الأغشية الخلوية ويقلل من حدوث الالتهابات. 

6- تحسين أداء العضلات

يحسن الشمندر وصول الأكسجين إلى العضلات، ما يرفع من كفاءتها أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ويحسن قدرتها على التحمل على المدى الطويل.


تعليقات