صحة

6 نصائح تبقيك بعيدا عن الأمراض في إجازة الصيف

الإثنين 2018.8.6 05:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 35قراءة
  • 0 تعليق
واقي الشمس من الضروريات في العطلة الصيفية

واقي الشمس من الضروريات في العطلة الصيفية

بعيدا عن أن الإصابة بالأمراض والعدوى قد تدمر رحلتك مع عائلتك، إلا أنها يمكن أن تكلفك مزيدا من النفقات سعيا للعلاج، لذلك أعد موقع "نت دكتور" البريطاني قائمة تضم 6 نصائح تساعدك في الحفاظ على صحتك خلال إجازة الصيف للاستمتاع برحلتك.

1- خفف الضغط على أذنك في الطائرة

إذا كانت رحلتك تتطلب الطيران، فعليك أن تعلم أن تغير الضغط الجوي في الأذن يمكن أن يتسبب في مشكلات وألم هائل قد يصل إلى حد فقدان حاسة السمع عند بعض الأشخاص.. وهناك حل بسيط جدا لتفادي هذه المشكلة ينصح بها الأطباء، وهي تقديم أكبر قدر ممكن من الهواء إلى الأذن عن طريق البلع أو المضغ أو التثاؤب من خلال مضغ علكة أو شرب أي مشروب بواسطة ماصة أثناء إقلاع وهبوط الطائرة.. كما ينصح بعدم النوم أثناء لحظة إقلاع الطائرة وهبوطها والحفاظ على ترطيب الجسم قدر الإمكان.

2- تجنب الثلج في مشروباتك


يعتبر الإسهال من أكثر الأمراض التي يصاب بها المسافر، ويكون سببها الأساسي المياه.. وبالرغم من أن البعض يتجنب ذلك بشراء المياه المعدنية، إلا أنه ينسى تماما أن المياه غير المرشحة قد تكون في قوالب الثلج التي يتم وضعها في العصائر، ما يؤدي إلى إصابته بالإسهال أيضا وإفساد رحلته.. لذلك ينصح الأطباء بتبني سياسة "لا للثلج" في حالة عدم التواجد بالمنزل، أو تصنيع مكعبات ثلج بنفسك من مياه معدنية إذا كنت لا تطيق شرب العصائر أو المياه بدون ثلج.

3- احترس الأطعمة الملوثة

يسعى كثير من الأشخاص إلى تجربة أنواع طعام جديدة لاسيما إذا كانت رحلته خارجية في دولة جديدة، لكن هذه العادة لا تنتهي دائما بصورة جيدة لأن معظمها يكون في الشارع ومعرض للتلوث، فضلا عن حفلات الشواء التي تكثر في فصل الصيف، والتي يتعرض فيها الطعام إلى التلوث أيضا، ولتجنب ذلك احرص على غسل يديك والأواني جيدا بعد لمس الأطعمة النيئة، واحرص أيضا على طهي الطعام جيدا جدا وخصوصا اللحوم، وأخيرا لا تضع الطعام فترة طويلة خارج الثلاجة في الطقس الحار.

4- اتبع تعليمات السباحة الصحية

لا تكتمل الإجازة الصيفية بدون غطس في حمام السباحة أو البحر، لكن دخول المياه في الأذن قد يسبب الكثير من المشكلات أبرزها "أذن السباح".. وأذن السباح هي التهاب يصيب قناة الأذن الخارجية وعادة ما تؤدي إلى الإصابة بعدوى، وتحدث بسبب احتباس المياه في الأذن. ولتجنب أذن السباح عليك تجفيف أذنيك جيدا أو وضع سدادات أذن قبل السباحة.

5- اختر واقي الشمس المناسب


واقي الشمس من الضروريات في أي عطلة صيفية، لكن هل تعرف أي الأنواع يكون مناسبا لبشرتك؟ عليك أولا معرفة نوع بشرتك ما إذا كانت دهنية أو حساسة أو عادية أو جافة ومن ثم الاختيار وفقا لذلك. ولتجنب الإصابة بضربة شمس، ينصح الخبراء بالبقاء في أماكن مغلقة داخلية أثناء ذروة الحر من اليوم، وعادة ما يكون ذلك ما بين الساعة 12 ظهرا حتى 4 عصرا.. وإذا كان عليك الخروج في هذا التوقيت، احرص على ارتداء قبعة أو حمل شمسية أو وضع نظارة شمسية، واحرص أيضا على عدم ممارسة التمارين الرياضية في هذا الوقت من اليوم.. ولا تنس شرب كميات وفيرة من الماء طوال اليوم خصوصا في درجات الحرارة المرتفعة، وارتداء ملابس خفيفة ذات ألوان فاتحة.

6- تخل عن عدساتك اللاصقة

لا تسبح أبدا بعدساتك اللاصقة لما يشكله ذلك من خطورة بالغة على عينك.. ومن المهم دائما أن تغسل يديك جيدا بصابون لا يحتوي على مستحضرات تجميل أو مواد كيميائية قبل وضع العدسات اللاصقة مجددا. لا تستخدم أبدا مياه الصنبور لغسل العدسات اللاصقة، كما لا تضعها أبدا في فمك لأي سبب.

تعليقات