مجتمع

وجبات خفيفة صحية تمنع زيادة الوزن.. تعرف عليها

الأحد 2017.5.28 01:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1675قراءة
  • 0 تعليق
الفشار يساعدك على إنقاص وزنك

الفشار يساعدك على إنقاص وزنك

يقول بعض الخبراء إن مفهوم "وجبات خفيفة صحية" مفهوم متناقض، واختلفوا حول أن جسد الإنسان لم يتم بناؤه لاستيعاب متوسط ما يتناوله الأمريكيين من أطعمة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

ويرى الدكتور فالتر لونجو، مدير معهد إطالة العمر بجامعة جنوب كاليفورنيا، إنه "حتى 3 وجبات في اليوم قد تكون كثيرة جدًا"، بحسب مجلة "تايم" الأمريكية.لكن إن لم تتمكن من الانتظار حتى موعد وجبتك التالية، فهناك مجموعة من المقبلات التي يمكنها أن تساعدك حتى هذا الوقت، وهي كالآتي:


الملفوف المخلل

ذكرت مجموعة من الأبحاث أن الأطعمة المخمرة تدعم الصحة النباتية للمعدة، وتحديدًا تساعد البكتريا المسماة بالملبنة، التي عادة ما تستخدم لتحول الملفوف المخمر إلى مخلل، على تقليل شهيتك، وقد تحسن من قدرة جسمك على تنظيم معدل السكر في الدم.


الفستق

بالنسبة للأشخاص الأصحاء ومن يعانون أمراض أيضية مثل السكري، فإن تناول الفستق يساعد في القضاء على الجوع، من خلال دعم الاستجابة للإنسولين بوجية صحية تسبق الوجبة الرئيسية، ووجدت دراسة في 2015، أن الناس الذين يضيفون الفستق لأنظمتهم الغذائية لمدة 10 أسابيع، فكانت مستويات الأحماض الدهنية لديهم أكثر صحة.


الحمص

أظهرت الأبحاث أن إضافة الحمص وغيره من البقوليات إلى الوجبة الرئيسية والأخرى الخفيفة يمكنه أن يساعدك على الشعور بالامتلاء بنسبة تصل إلى 31%، ووجدت دراسة حديثة في أستراليا أن من يأكلون الحمص بانتظام تحسنت حالة معداتهم ووظائف الأمعاء لديهم.


السبانخ

السبانخ ليست الوجبة الخفيفة الأكثر تفضيلًا، لكن طبقًا لدراسة صادرة عن باحثين من السويد في 2015، فإنها والخضروات الورقية الأخرى التي تحتوي على أغشية نباتية تسمى "تيلاكويدات" تساعد على زيادة الشعور بالامتلاء وتقلل من الرغبة في تناول الحلوى، فقط احرص على عدم غلي السبانخ.


الزنجبيل

هناك كثير من الأحاديث هذه الأيام عن الأطعمة التي يمكنها "زيادة عمليات التمثيل الغذائي"، لكن بعض البيانات القوية تشير إلى أن مركبات محددة في الزنجبيل، مثل "الكبسائسين" الموجود في الفلفل الحار، يمكنها زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم، كما تقلل شهيتك في الحال. جرب إضافة بعض من الزنجبيل الطازج على السبانخ أو الفول.


البيض

قد يكون البيض المسلوق أكثر وجبة خفيفة على الكوكب تساعد على الامتلاء، البيض هو مصدر متكامل للأحماض الأمينية البروتينية، كما أنه يقلل من هرمون "جريلين" الموجودة بالمعدة والمسؤول عن الجوع والرغبة في تناول الطعام. ويقول الخبراء الآن إنه لا بأس من تناول صفار البيض.


الفشار

صدق أو لا تصدق، الفشار غني بالمواد المضادة للأكسدة والحبوب الكاملة التي تساعد على امتلاء المعدة، وعلى الرغم من وعاء صغير منه معظمه يكون هواء، إلا أن رؤيته تساعد في خداع العقل للاعتقاد أن لديك وجبة خفيفة كبيرة، الأمر الذي يساعد على تقليل شهيتك.


القهوة

من المحتمل أنها ليست أول شيء يأتي في بالك عندما يأتيك الجوع، لكن شرب القهوة المخمرة يمكنه تقليل معدلات هرمون "جريلين" الموجود بالمعدة ومسؤول عن الشهية، طبقًا لدراسة حديثة لباحثين من ألمانيا والنمسا.

تعليقات