مجتمع

كيف تبدو أكثر صحة خلال أسبوع؟.. 9 نصائح

الأحد 2017.8.6 11:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 866قراءة
  • 0 تعليق
عادات تجنبها لصحة أفضل

عادات تجنبها لصحة أفضل

إن لم تتمكن من تحقيق أهداف الصيف الخاصة باللياقة البدنية والالتزام بنظام غذائي؛ لا تقلق.. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك البدء بها الآن لتحصل على مظهر وشعور أفضل خلال أسبوع واحد.

تقول خبيرة التغذية آندي بيلاتي إن هذا لن يحدث بين ليلة وضحاها، لكنك ستلحظ تأثيره في تحسن الهضم على سبيل المثال.

وتنقل صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن الخبيرة بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في الحصول على صحة أفضل.

1 - شرب كثير من المياه

تعتبر المياه عنصرًا ضروريًا للجسم لأنها تعمل على ضبط وتنسيق الخلايا، وإذا لم نحصل على القدر الكافي منها، ففي الواقع تبدأ هذه الخلايا في الجفاف والضعف.


2 - تجنب "الديتوكس" أو "مشروبات التطهير"

إذا كنت تفكر في اتباع حمية "الديتوكس" أو حمية العصائر للتخلص من السموم الموجودة في الجسم، ربما عليك إعادة النظر في الأمر.

شرب المياه أو العصائر فقط لأكثر من بضعة أيام يمكنه التسبب في عدد من المشاكل الصحية؛ ففي كثير من الأحيان يمكنه التسبب في انخفاض معدل السكر في الدم ما يؤدي إلى حدوث التقلبات المزاجية.

3 - امنع الصوديوم

عدم وضع الكثير من صلصة الصويا على وجبة السوشي ستكون بداية جيدة.

كثير منا يتناولون مقدارًا كبيرًا من الصوديوم، وذلك حتى بدون إضافة الملح، واحتواء نظامك الغذائي على كثير من الملح يمكنه التسبب في تكون الغازات والشعور بالانتفاخ، لذا فإن منعه قد يساعدك على تجنب هذه المشكلة.

4 - لا تمنع أطعمة بعينها

هناك فرق بين الحد من الأشياء التي تتناولها وحظر مجموعات غذائية معينة نهائيًا؛ حيث إن تجنب بعض المكونات في الأنظمة الغذائية مثل: السكر والجلوتين يمكن أن يساعد في التوجه لاستبدالها بمكونات أخرى تلعب نفس الدور في الجسم، مثل: العسل أو الأطعمة التي تدخل الذرة في إنتاجها.

5 - املأ معدتك بالألياف

تعتبر الخضروات الطازجة الغنية بالألياف، مثل: البروكولي والفلفل، مصدرًا كبيرًا للفيتامينات والمغذيات الرئيسية؛ فتساعد الألياف على الشعور بالامتلاء والرضا حتى موعد وجبتك التالية.

6 - انتبه لكمية البروتين

ارتفع الحد الأدنى لكمية البروتين الخاصة بالوجبات الخفيفة والرئيسية التي نتناولها على مدار الـ40 سنة الأخيرة، فمتوسط حجم معظم الأطعمة، سواء الوجبات السريعة أو الوجبات التي نتناولها خلال الجلسات العائلية أو حتى الأصناف التي نشتريها من متجر البقالة، ارتفع بنسبة 138% منذ عام 1970، لذلك يجب أن تضع في اعتبارك كمية البروتين التي تحصل عليها.

7 - لا تحصر تركيزك على السعرات الحرارية

التركيز بشكل كبير على عدد السعرات الحرارية يمكن أن يكون خطيرًا؛ فأحيانًا يتم وضع عدد سعرات مساوٍ لوجبتين مختلفتين وهو ما يكون غير حقيقي.

تقول بيلاتي إن هذا تحديدًا يكون صحيحًا عند تناول الطعام في المطاعم؛ حيث إن كثيرا من الأطعمة منخفضة السعرات تكون مليئة بالصوديوم، مما يجعل الجسم يخزن المياه ويمنحك شعورًا بالانتفاخ.

8 - فكر بإيجابية

التفكير بشكل إيجابي حول الطعام والشعور على نحو أفضل يمكنه المساعدة في تحفيز بعض الناس على الالتزام بنمط حياة جديد.

9 - لا تتوقع معجزة

التناول السليم للطعام لمدة أسبوع لن يمحي عقودًا من تناول البطاطا المقلية، لكنه كاف للحد من آثار بعض أكثر العوامل إزعاجًا لأعراض مثل: الانتفاخ المرتبط بالطعام العالي في الصوديوم، والشعور بالإجهاد المرتبط بانهيار مستوى السكر في الدم.


تعليقات