تكنولوجيا

في الهند.. البصل لتوليد الكهرباء

الجمعة 2017.12.22 03:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1609قراءة
  • 0 تعليق
مخلفات البصل لتوليد الكهرباء

مخلفات البصل لتوليد الكهرباء

توصلت مجموعة من العلماء في المعهد الهندي التقني في كاراجبور بالبنغال الغربية، إلى مصدر آخر للكهرباء الخضراء، وهو جهاز يعمل عن طريق مخلفات البصل، يستخدم نبضات القلب، أو الطاقة الصادرة عن حركات جسم الإنسان لتوليد الكهرباء. 

وذكر موقع "ناتشر انديا" أن الباحثين أكدوا أن الجهاز غير سام، وقابل للتحلل، كما أنه يستفيد من الموجات الكهروضغطية الكائنة في قشر وجلد البصل.

ويستطيع الجهاز أن يحوّل الطاقة الكهروضغطية في البصل، التي تستفيد من الطاقة الديناميكية البشرية مثل دقات القلب أو الركض إلى طاقة كهربائية.

الجهاز يستخدم الطاقة الكهروضغطية الصادرة عن جسم الإنسان

وقال البروفيسور بهانو بوسان خاتو، الأستاذ في المعهد الهندي التقني بكاراجبور، إن هذا الاكتشاف يمكنه أن يأخذ منحى جديداً في مجال الطاقة الخضراء، حتى أن العامة بالبنغال الغربية يستطيعون أن يولّدوا الكهرباء وقتما يشاءون، فقط بهذه الفكرة البسيطة.
وأضاف أن ما يميزها أنها قليلة التكلفة، فقد يحتاج الجهاز الواحد إلى تكلفة أقل من روبية واحدة لتصنيعه.

الجهاز ذو تكلفة قليلة ويستطيع العامة استخدامه لتوليد الكهرباء

ويعمل هذا الجهاز عن طريق النسيج الجلدي للبصل، الذي يحتوي على مادة السليولوز التي تحتوي على طاقة كهروضغطية، يمكن من خلالها تحويل الطاقة الاهتزازية الداخلية والديناميكية الصادرة عن جسم الإنسان إلى كهرباء، وذلك عن طريق تغليف جلدة البصل بطبقة رقيقة من الذهب، مع إضافة بعض الأسلاك النحاسية وعجينة فضية، ومن ثم تغليفها بالبوليمرات.

وأظهرت التجارب أن جلدة البصلة الواحدة تصدر طاقة 18 فولت، تكفي لإضاءة 30 مصباحا كهربائياً.

وقال الباحثون إن هذا الجهاز دخل في تجربة أن يُشغل آلة خياطة لعدة دورات متكررة بلغت 10 آلاف دورة، ولم تظهر أية مشاكل في ديناميكية عمله.

وعلى الرغم من تفاؤل الباحثين، فإن ما يقلقهم قبل بدء التسويق لهذا الجهاز، أنه يلزمه بالعديد من الأبحاث، حتى يكون آمناً تماماً، ويعمل لأمد طويل.


تعليقات