سياسة

السكّر الفكري!!

الأربعاء 2018.1.10 11:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 489قراءة
  • 0 تعليق
محمد صالح السبتي

الحلويات والسكريات لا تصلح أبداً لمرضى السكر فهي ترفع نسبته في الدم، ويؤدي هذا عادة إلى مضاعفات خطيرة جداً على أجسامهم، ويُنصحون دائماً بتناول "المرّ" من الأكل أو المشروبات لأنها تقلل نسبة السكر في دمائهم وتجنبهم الآثار السلبية لهذا المرض.

فكرياً.. هناك أناس أيضاً لا يناسبهم أي شيء حلو في الحياة بل هم دائماً ما يبحثون عن المرّ والحزن والقلق والمشاكل.. الأشياء الحلوة ولو كانت مجرد تفكير تؤذي نفوسهم وترهقها لأنهم اعتادوا على "النكد" والعيش في أكناف الألم النفسي.. لا يبرحونه ويرتاحون به وبأجوائه وكلماته ومعانيه!!

هذه الفئة من الناس حواسهم كلها وعقلهم وتفكيرهم منحصرة في السوء والأشياء القبيحة.. لا يرون أي جميل في الحياة حتى لو كانت تلك الظروف جيدة، لكنهم يرون كل قبيح حتى في عمق الجمال.. الذباب يفعل ذات الشيء يترك الزهر والورد ولا يقع إلا على الأماكن القذرة فقط.

هناك أناس أيضاً لا يناسبهم أي شيء حلو في الحياة بل هم دائماً ما يبحثون عن المرّ والحزن والقلق والمشاكل.. الأشياء الحلوة ولو كانت مجرد تفكير تؤذي نفوسهم وترهقها لأنهم اعتادوا على "النكد" والعيش في أكناف الألم النفسي.. لا يبرحونه ويرتاحون به وبأجوائه وكلماته ومعانيه!!

هناك ما يسمى بدوائر الارتياح وهي دوائر يخلقها الإنسان لنفسه ليرتاح فيها حتى لو كانت سيئة!! المخدرات.. الخمر.. الكسل.. كلها دوائر ارتياح.. فالمتعاطي بلا أي شك لم يحس بأي لذة أو متعة عند أول تعاط له؛ بل إنه يحس بالتأكيد بآثار سلبية في البداية وعند أول مرة.. ثم بعد فترة من التجربة يعتاد على هذا "السيئ" ليجد فيه متعته وراحته.. الشخص الكسول يجد متعة في كسله ولذا تجده يحس بألم في جميع أنحاء جسمه عند أول ممارسة للرياضة.. هذه الأشياء التي اعتاد عليها أمثال هؤلاء سيئة لكنهم خلقوا لأنفسهم دوائر ارتياح بها!!

نفسياً.. كثير من الناس يخلقون لأنفسهم دوائر ارتياح في الأشياء السلبية.. القلق.. المشاكل.. الجدل.. التشاؤم.. يرتاحون بها ولها ومن خلالها، وتصبح بالنسبة لهم كالجرعة التي يجب تعاطيها يومياً كما المخدرات تماماً.. هذا لا يعني أبداً ان الإنسان لا يحس بالمشاكل ولا يناقشها ولا يتكلم عنها قطعا.. إنما يعني ألا تكون دوائر ارتياح له وديدن حديثه دون أي جدوى ترجى من وراء هذا الحديث أو الاهتمام.

مريض السكر يتجنب الحلويات في الأكل.. ومريض السكر الفكري تجده دائماً بعيداً عن أي شيء جميل في الحياة.. احذروا مرض السكّر الفكري!

الآراء والمعلومات الواردة في مقالات الرأي تعبر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعكس توجّه الصحيفة
تعليقات