اقتصاد

بعد ساعات من إعلان الموازنة.. ريال إيران يتراجع أمام الدولار

الأربعاء 2018.12.26 03:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 182قراءة
  • 0 تعليق
مكتب صيرفة في طهران - رويترز

مكتب صيرفة في طهران - رويترز

واصلت عملة إيران المحلية "الريال" تراجعها بنحو طفيف أمام الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي، في أعقاب تقديم رئيس البلاد حسن روحاني مشروع موازنة السنة المالية الجديدة إلى البرلمان.

وأظهرت منصة "بونباست"، المختصة برصد حركة النقد الأجنبي في البلاد، الأربعاء، أن الريال الإيراني سجل انخفاضا أمام العملة الخضراء بنحو 120 ألف ريال للدولار الواحد، وذلك بعد فترة استقرار نسبي طوال الأسابيع الماضية، بفعل ضغط حكومي على حركة سوق العملات، وفقا لمراقبين.

وربطت وسائل إعلام رسمية بينها وكالتا "إيسنا" و"تسنيم" بين تراجع سعر الريال أمام الدولار الأمريكي وتصريحات أدلى بها روحاني تحت قبة البرلمان، أمس الثلاثاء، أشار خلالها إلى أن مدخرات البلاد النقدية من العملة الصعبة تدنت لمستوى الصفر في بداية 2018.

وأشار روحاني في حديثه إلى أن حكومة طهران شرعت في اتخاذ إجراءات إنقاذ اقتصادي صعبة خلال الفترة المذكورة أعلاه، لافتا في الوقت نفسه إلى تأثير سلبي لعقوبات واشنطن التي دخلت ثاني حزمها حيز السريان مطلع الشهر الفائت، على معدلات النمو والتنمية الاقتصادية فضلا عن مستوى المعيشة.

وتشهد أغلب أنواع البضائع والسلع الأساسية موجات غلاء موحشة في شتى أسواق إيران بعد تهاوي القيمة الفعلية للعملة المحلية بمقدار الثلثين، لا سيما بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني المبرم قبل 3 سنوات في مايو/ آيار الماضي.

ومن المتوقع أن تنخفض عوائد مبيعات النفط الإيراني لأقل من النصف مع حلول العام الجديد 2019، وهي السلعة الأولى التي تعتمد عليها طهران لتأمين سيولة نقدية من الصرف الأجنبي.

وسمحت حكومة طهران لمكاتب الصيرفة المحلية في سبتمبر/ أيلول الماضي، بالبدء في استيراد أوراق النقد الأجنبي من الخارج، في مسعى من إيران حينها لوقف هبوط الريال مقابل الدولار.

وفقدت العملة الإيرانية نحو ثلثي قيمتها خلال عام 2018، وسجلت مستوى قياسيا منخفضا قبل شهرين عند 190 ألف ريال للدولار الواحد.

ويصل حجم موازنة السنة المالية الجديدة في إيران إلى نحو 4700 تريليون ريال إيراني (47 مليار دولار أمريكي بسعر السوق الحرة).

ومن المقرر أن تتقلص حصة صندوق التنمية الوطني (صندوق سيادي) من عوائد صادرات النفط الإيرانية بنحو 13 % مقارنة بالعام الماضي، وفقا لوكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية.

تعليقات