سياسة

سلطان النعيمي: احتجاجات إيران رفض لنمط معيشي كامل

الإثنين 2018.1.29 03:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 110قراءة
  • 0 تعليق
سلطان النعيمي أكاديمي وخبير في الشؤون الإيرانية

سلطان النعيمي أكاديمي وخبير في الشؤون الإيرانية

قال الدكتور سلطان النعيمي، عضو هيئة التدريس بجامعة أبوظبي؛ والخبير في الشؤون الإيرانية، إن ما حدث في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها إيران يتعدى الوضع الاقتصادي إلى حالة من الرفض لنمط معيشي كامل، وهو الأمر الذي أكده الرئيس الإيراني حسن روحاني نفسه.

وأوضح النعيمي، في جلسة "اضطرابات إيران الأخيرة.. الأسباب والمآلات الاستراتيجية"، ضمن الحلقة النقاشية "إيران المأزومة.. الأسباب .. السياقات.. والمآلات"، التي نظمها مركز الإمارات للسياسات بأبوظبي اليوم الإثنين، أن الاختلاسات وما يسمى بالرواتب الفلكية تعتبر من الأسباب الرئيسية التي أدت للاحتجاجات في إيران.

واستعرض في ورقته، الخلفيات التاريخية التي أدت لنشوء الحركة الاحتجاجية منذ ثورة 1979، مشيراً إلى أن الخميني قام بتأطير الحرية، على الرغم من أنها كانت أحد مطالب الثورة الإيرانية، إلا أنه أشار إلى أنها ستمنح للجميع عدا المتأمرين.

وأشار النعيمي إلى أن الأسباب التي أدت لاندلاع ثورة 1979 في إيران تتوفر الآن، من انعدام للحريات وقمع ، إلى جانب التجريف الكبير الذي قامت به السلطة الحالية في إيران لعوامل الدولة الحديثة؛ فضلاً عن تدخلها في شؤون الآخرين عبر دعم المليشيات في المنطقة العربية.


تعليقات