سياسة

مؤتمر في بروكسل لهيكلة موقف أوروبي جديد تجاه انتهاكات إيران

الأحد 2018.6.3 12:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 645قراءة
  • 0 تعليق
مؤتمر في بروكسل لهيكلة موقف أوروبي جديد تجاه انتهاكات إيران

مؤتمر في بروكسل لهيكلة موقف أوروبي جديد تجاه انتهاكات إيران

يلتئم في العاصمة البلجيكية بروكسل، بعد غدٍ الثلاثاء، مؤتمر حول تجاوزات وانتهاكات إيران ودورها التخريبي ومصير الاتفاق النووي، بهدف تشكيل موقف أوروبي جديد تجاه تلك التجاوزات، ولمنع طهران من امتلاك سلاح نووي يهدد أمن دول الجوار والسلم والأمن العالميين.

مؤتمرٌ  هو الأول الذي يناقش تجاوزات وانتهاكات طهران، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، الشهر الماضي، وفرض عقوبات جديدة على نظام الملالي. 

  1. بالأرقام.. إيران دولة القمع.. أذرع أمن الملالي وإرهاب الشعب
  2. "نيو ميديا" تهزم إعلام "الملالي".. توثيق الانتهاكات صوتا وصورة


المؤتمر الذي ينظمه مركز بروكسل للبحوث وحقوق الإنسان، تحت عنوان "دور إيران في شرق أوسط مضطرب: هيكلة موقف أوروبي جديد"، ينعقد بمشاركة نخبة من السياسيين والخبراء في الشأن الأوروبي. 

نخبةٌ سياسية تتمثل في السفير مارك أوتي المبعوث البلجيكي الخاص لسوريا والشرق الأوسط، والمستشار الرسمي لنائب رئيس وزراء بلجيكا ووزير الخارجية ديدييه ريندرز، الذي بدوره سيدير الجلسات، إلى جانب المتحدثين وهم: تونّي كيلام عضو لجنتي السياسات الخارجية والدفاع والأمن في البرلمان الأوروبي، وإيثان كوربان، مدير لجنة حلف الناتو البرلمانية ولجنة الأمن والدفاع في الحلف.

وتضم قائمة المتحدثين أيضا، نيكولاس سوران، سفير فرنسا لدى الاتحاد الأوروبي، وجليل شرهاني، السكرتير العام لحزب التضامن الديمقراطي الأحوازي، ومحمد بن حمو، مدير المعهد المغربي للشؤون الاستراتيجية أستاذ العلوم السياسية في جامعة الرباط ورئيس منتدى أفريقيا للأمن محمد بن حمو، إضافة إلى رمضان أبوجزر، مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث وحقوق الإنسان.

إيران..انتهاكات وتجاوزات لا تُحصى

وسيناقش المؤتمر الذي ينعقد في مقر الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية، في الخامس من الشهر الجاري، تجاوزات إيران ودورها الأساسي في التدخل في شؤون الدول والتي تزعزع استقرار الشرق الأوسط، من خلال الحروب بالوكالة التي تمارسها طهران بواسطة دعم المليشيات والخارجين عن الشرعية. 

كما سيناقش المشاركون انتهاكات إيران فيما يتعلق بحقوق الإنسان في الداخل، والتي تتمثل في التمييز العنصري والعرقي، وقمع الناشطين والإخفاء القسري، والاعتداءات على الحريات المدنية وحقوق المرأة، ناهيك عن الإعدامات.


دور إيران في أزمة الاتفاق النووي

وإلى جانب ما سلف ذكره، سيضع المشاركون أيديهم على دور إيران في أزمة الاتفاق النووي وآليات تنفيذه، لما للملف من أهمية قصوى للبرلمان الأوروبي ودول الاتحاد ودول المنطقة.

وأمام هذه الملفات المندرجة على طاولة المجتمعين، يهدف المؤتمر  إلى تشكيل موقف أوروبي جديد تجاه تجاوزات إيران ولمنع الأخيرة من امتلاك سلاح نووي يهدد أمن دول الجوار والسلم والأمن العالميين، فضلا عن حماية المصالح الأوروبية. 


مؤتمر بروكسل وإحداث التغيير 

ومن المنتظر أن يخرج المؤتمر بتوصيات من شأنها إحداث تغيير في الموقف الأوروبي الحالي تجاه القضايا المتعلقة بالاتفاق النووي والتجاوزات الأخرى لإيران  خاصة فيما يتعلق بمنظومة حقوق الإنسان، والإعدام خارج القانون، والإخفاء القسري للمعارضين، وحقوق المرأة، والتمييز العنصري بخصوص الأقليات، ناهيك عن سياسات طهران الهادفة لزعزعة استقرار دول الجوار.

  1. فضيحة جديدة للملالي.. الأطفال سلاح إيران أمام أمريكا
  2. مريم رجوي: نظام الملالي عذّب عشرات الآلاف من النساء

تعليقات