اقتصاد

موقع أمريكي: الإيرانيون يهرعون للدولار خوفا من الانهيار الاقتصادي

الخميس 2018.8.2 03:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 296قراءة
  • 0 تعليق
فشل حكومة الملالي يهدد النظام الاقتصادي

فشل حكومة الملالي يهدد النظام الاقتصادي

اتجه الإيرانيون لاتخاذ خطوات عاجلة نحو تحويل مدخراتهم المقومة بالريال الإيراني إلى الدولار الأمريكي للتحوط ضد الانهيار التام، وذلك بحسب موقع ".trunews" الأمريكي.

وأشار الموقع إلى أن الريال كان في حالة تراجع مستمرة لأكثر من عقد كامل، إلا أن السنوات الماضية دخل دائرة الهبوط العنيف والتى تعكس تسارع موجة الموت الاقتصادي لإيران، مع اقتراب بدء تنفيذ العقوبات الأمريكية على طهران.

وأضاف "سعر السوق السوداء للعملة الإيرانية كان قرب 33 ألف ريال مقابل الدولار خلال عامي 2015 و 2016 ولكن الآن هوى السعر الرسمي إلى 44 ألف ريال، في حين تجاوز السعر في السوق الموازية حاجز الـ 119 ألف ريال".

ويتداول الريال الإيراني الآن في السوق السوداء قرب مستوى 120 ألفا مقابل الدولار بعد أن فقد ثلثي قيمته منذ مطلع العام 2018.

وبناء على ذلك، يؤكد التقرير أن معدل التضخم الفعلي يزيد عن 200%، وهو ما يدفع الإيرانيين نحو تجميع أكبر قدر ممكن من العملة الأمريكية، لاسيما منذ انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي الشامل وتنفيذ عقوبات اقتصادية جديدة على طهران من جانب وزارة الخزانة الأمريكية.

وأشار .trunews إلى أنه مع بدء التطبيق الكامل للعقوبات الاقتصادية الجديدةعلى إيران اعتبارًا من الأسبوع المقبل وحتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ستزداد الاضطرابات المدنية في شوارع إيران، مؤكدة أن محاولات الرئيس حسن روحاني لتهدئة الاضطرابات عبر تخفيف سعر الصرف الرسمي وإقالة محافظ البنك المركزي، غير مجدية.

ويأتي ذلك في ظل تأكيد خبراء بأن المرشد على خامئني هو المتسبب الأول في الانهيار الاقتصادي لطهران، إذ قال جعفر الهاشمي خبير الشؤون الإيرانية، إنَّ سياسات المرشد أدت لانهيار العملة وتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد، خاصة عقب خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.


تعليقات