اقتصاد

47.7 مليار دولار خسائر المنشآت بالعراق بسبب داعش

الإثنين 2018.2.12 08:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 239قراءة
  • 0 تعليق
مشهد للدمار بمدينة الموصل

مشهد للدمار بمدينة الموصل

خلفت الحرب على تنظيم داعش الإرهابي خسائر للمنشآت والبنية التحتية بالعراق تقدر بـ45.7 مليار دولار.

وحسب ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" فإن خسائر المنشآت طالت محطات توليد الكهرباء، والمدارس والمنازل، بناء على بحث أجري بمعرفة خبراء بالبنك الدولي ومساعدة الحكومة العراقية.

وقالت الصحيفة إن التقرير وصف الدمار الذي لحق بالعراق بالأسوأ في تاريخ البشرية، كناتج عن حرب دامت لثلاث سنوات، كاشفة أن الخبراء العاملين على التقرير استعانوا في كتابته بكاميرات الأقمار الصناعية التي التقطت صورا للمدن العراقية المدمرة من الفضاء، وزيارات ميدانية لمواقع المنشآت المدمرة، ودراسة المنشورات التي تخص هذا الشأن على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي قام بنشرها أصحاب المنشآت المتضررة من الحرب.

ومن المقرر أن يتم عرض النتائج المذكورة بالتقرير خلال مؤتمر يمتد لثلاثة أيام بالكويت خلال الأسبوع الجاري، يعقد بهدف بحث إعادة تعمير العراق بمساعدة المستثمرين حول العالم ومشاركة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

وفصل التقرير قيمة الخسائر حسب ماهية المنشآت، حيث ذكر أن 16 مليار دولار قيمة الدمار الذي لحق بالمنازل والمناطق السكنية، بينما وصلت تكلفة الخسائر التي لحقت بمولدات الطاقة الكهربائية ومراكز توليد الطاقة لـ7 مليارات دولار، وفيما يخص المنشآت التعليمية مثل المدارس والجامعات كانت قيمة الخسائر 2.4 مليار دولار.

وقالت الصحيفة إن إعادة بناء المدارس سيكون له الأولوية عند الحكومة العراقية، لأن غالبية المدارسة في مدن الموصل والرمادي والفلوجة قد دمرت بالكامل.

وأفادت بأن المسؤولين العراقيين يأملون بجمع تبرعات تصل لـ100 مليار دولار لإعادة إعمار جميع المدن العراقية مما لحق بها من دمار على مستوى المنشآت والشوارع والطرق الرئيسية والمرافق العامة.

تعليقات