سياسة

العراق.. الموسوي يدعو لاستحداث برنامج أممي للقضاء على داعش

الأربعاء 2018.3.14 02:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 187قراءة
  • 0 تعليق
عناصر من تنظيم داعش الإرهابي - صورة أرشيفية

عناصر من تنظيم داعش الإرهابي - صورة أرشيفية

دعا الدكتور مناف جلال الموسوي، رئيس مركز بغداد للدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية، لتضافر الجهود الدولية في مواجهة فكر تنظيم "داعش" الإرهابي، مشيراً إلى أن محاربته ليست مهمة عراقية فقط،بل تتطلب استحداثاً لبرنامج تحت مظلة الأمم المتحدة.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، أنه على الرغم من القضاء على التنظيم عسكرياً في العراق إلا أن من يتبنون أفكاره لازالوا موجودين محذراً من إمكانية ظهورهم مرة أخرى بأسماء تنظيمات جديدة.

وشدد الموسوي على ضرورة التعامل الجاد مع تحذيرات التحالف الدولي ضد داعش، من عودة التنظيم مشيراً إلى عناصره تحولت من تنفيذ العمليات العسكرية المباشرة إلى خلايا نائمة، وهي المرحلة الأصعب، منوهاً إلى أن مثل هذه التشكيلات الإرهابية مثلت ثغرات أمنية في الكثير من دول العالم.

وأضاف:" لا يمكن الاستهانة بتصريحات التحالف الدولي ضد داعش، فعناصر التنظيم يعيشون بين المواطنين والآن لا يتم التحدث عن الأمر سياسيا ولكنه أصبح مكونا فكريا لابد محاربته، ومن الممكن أن يكون هذا المكون في أي مكان ولا يمكن تحديده مثلما كان يتم التعامل مع عناصر موجودة ومتمركزة في مناطق بعينها قبل تحرير العراق منها".

وأوضح أن الخلايا النائمة لتنظيم داعش تسعى لتنفيذ عمليات إرهابية لإيقاع ضحايا من أجل تحقيق مكاسب إعلامية.

وأشاد رئيس مركز بغداد للدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية بجهود التحالف التي تحولت  من عمليات قتالية إلى تحقيق الاستقرار و مساعدة الحكومة العراقية من خلال المعلومات الاستخباراتية والتدريب.

تعليقات