سياسة

نتنياهو يرفض "الانتخابات المبكرة" ويتمسك بحقيبة الدفاع

الأحد 2018.11.18 11:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 353قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أن الدعوة لانتخابات مبكرة الآن ستكون "أمرا غير مسؤول"، واعدا بأن يستمر في ممارسة مهامه على الرغم من الأزمة التي تعصف بائتلافه الحكومي. 

وقال نتنياهو، في كلمة متلفزة، إنه سيتولى بنفسه حقيبة الدفاع التي شغرت باستقالة أفيجدور ليبرمان وسيعمل على إقناع بقية شركائه في الائتلاف بالبقاء في الحكومة.

وحث رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يواجه دعوات لإجراء انتخابات مبكرة، شركاءه في الائتلاف الحاكم على عدم السعي لإسقاط الحكومة.

ورد النائب العربي في الكنيست الدكتور أحمد الطيبي، في تغريدة على حسابه في تويتر، على خطاب نتنياهو، بالقول "لا أستبعد أن يقوم نتنياهو باجتياح أو عدوان جديد على غزة لترميم وضعه السياسي".


ومن غير الواضح إذا كانت أقوال نتنياهو ستقنع شريكه في الحكومة وزير التعليم وزعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بنيت، الذي قال حزبه إنه سيعقد غدا الإثنين مؤتمرا صحفيا للحديث عن التطورات. 

وكان بنيت دعا إلى انتخابات مبكرة بعد رفض نتنياهو تكليفه بحقيبة الدفاع خلفا لأفيجدور ليبرمان، الذي أعلن الخميس استقالته من منصبه إثر التوصل إلى إتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وتوصف الحكومة الإسرائيلية الحالية بأنها عرجاء وغير مستقرة إذ تعتمد على أصوات 61 عضوا في الكنيست الإسرائيلي المؤلف من 120 مقعدا.

فبعد استقالة حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة ليبرمان، باتت الحكومة تتشكل من 5 أحزاب وهي: "الليكود" برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية بنيامين نتنياهو، و"كلنا" برئاسة وزير المالية موشيه كاحلون، و"البيت اليهودي" برئاسة وزير التعليم نفتالي بنيت، فضلا عن حزبي" شاس" برئاسة وزير الداخلية ارييه درعي، و"يهودوت التوراه" برئاسة نائب وزير الصحة يعقوف ليتسمان.

وثمة 3 ملفات أساسية تطرح في الساحة الحزبية الإسرائيلية، في الأيام الأخيرة، ارتباطا بإمكانية تبكير الانتخابات، وهي التطورات في سوريا وغزة وأيضا إمكانية طرح الولايات المتحدة الأمريكية خطتها للسلام المعروفة باسم "صفقة القرن".

ووفق التلفزيون الإسرائيلي، إذا جرت انتخابات فإن النتائج ستكون كالتالي: الليكود: 30 مقعدا، يوجد مستقبل: 18، القائمة العربية المشتركة: 12، المعسكر الصهيوني: 12، البيت اليهودي: 10، كلنا: 8، شاس: 7، يهدوت هتوراه: 6، إسرائيل بيتنا: 6، أورلي ليفي أبكسيس: 6، وميرتس: 5. 

وعلى ذلك، قال وزير المالية الإسرائيلي وزعيم "حزب كلنا"موشيه كاحلون إنه "لا شك لدي على الإطلاق إن الحكومة المقبلة ستكون حكومة يمين".

تعليقات