سياسة

إسرائيل تشرع في بناء 2200 وحدة استيطانية بالضفة الغربية

الأربعاء 2018.12.26 07:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 255قراءة
  • 0 تعليق
مستوطنات إسرائيلية

مستوطنات إسرائيلية

وافقت لجنة في وزارة الدفاع الإسرائيلية على خطط لبناء نحو 2200 مسكن في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، الأربعاء، إن اللجنة أعطت الموافقة على بناء 2200 مسكن في الضفة الغربية المحتلة وأحالت إلى الجهات المختصة تنفيذ ذلك.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي صادقت لجنة وزارية إسرائيلية على مشروع قانون لشرعنة أكثر من 66 بؤرة استيطانية مقامة منذ سنوات على أراضي الضفة الغربية، لتطلق العنان لأوسع عملية استيطانية منذ سنين.

وتتشكل الحكومة الإسرائيلية الحالية من أحزاب تؤيد في غالبيتها تصعيد الاستيطان في الضفة، لمنع إقامة دولة فلسطينية.

وتشير استطلاعات الرأي العام في إسرائيل إلى أن الأحزاب ذاتها يتوقع أن تتقدم في الانتخابات الإسرائيلية المقررة في التاسع من أبريل/نيسان المقبل.

وفي هذا الصدد فقد حذر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات من "استغلال تمرير مخططات الاستيطان وتهويد القدس وقتل مزيد من أبناء الشعب الفلسطيني، وارتكاب مزيد من عمليات التطهير العرقي لخدمة الدعاية الانتخابية الإسرائيلية".

وفي إشارته إلى القرارات الاستيطانية المرتقبة قال عريقات: "هذه الإغراءات التصعيدية الأولى التي يقدمها نتنياهو إلى ناخبيه في توظيف الاستيطان لأغراض الدعاية الانتخابية، فقد شهدنا في الانتخابات السابقة هذا التنافس على التحريض على حقوق الشعب الفلسطيني، واستباحة دمه وأرضه وموارده لخدمة المشروع الاستيطاني الاستعماري".

وأوضح أن خدمة المشروع الاستيطاني "تتم من خلال تكثيف نشاطات الاستيطان غير القانونية وتهويد القدس، وشن حملات مدروسة لتدمير حل الدولتين، ومنع إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، وفرض إسرائيل الكبرى بدلاً منها".


تعليقات