اقتصاد

جافزا تجذب رواد "سيال باريس 2018" للاستثمار في الأغذية بالإمارات

الإثنين 2018.10.22 08:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 114قراءة
  • 0 تعليق
مقر المنطقة الحرة لجبل علي

مقر المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"

تشارك المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، المركز التجاري الرائد في محفظة موانئ دبي العالمية، في معرض سيال 2018 المنطلق في باريس، لجذب الانتباه العالمي باعتبارها الوجهة المفضلة لصناعة الأغذية والمشروبات والمنتجات الزراعية والصناعات الغذائية. 

ومن المتوقع أن يشهد الحدث العالمي الأكبر للأغذية والمشروبات، المستمر على مدار 5 أيام من 21 أكتوبر، استعراض موانئ دبي العالمية و"جافزا" عناصر الجذب لديها، من خلال المشاركة ضمن جناح مؤسسة دبي لتنمية الصادرات.


كما أنه من المتوقع أن يصل استهلاك الأغذية في الإمارات إلى 59.2 مليون طن بحلول عام 2021 من 48.1 مليون طن في عام 2016، بحسب تقرير الصناعات الغذائية الإماراتية لعام 2017.

وقال محمد المعلم المدير التنفيذي والمدير العام لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات، إن معرض سيال هذا العام يرفع شعار مصدر الإلهام الغذائي، وبالتوازي شكلت المنطقة الحرة لجبل علي الرائدة ضمن محفظة موانئ دبي العالمية مصدر إلهام صناعة الأغذية في دبي لـ35 عاما، مضيفا أن الغذاء هو ثاني أكبر صناعة في دولة الإمارات وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وأنه على مر السنين تُعد "جافزا" أفضل قاعدة إقليمية والأكثر كفاءة للعلامات التجارية العالمية حيث برزت الشركات الأوروبية للأغذية والمشروبات بين مستثمريها في قطاع الأغذية والزراعة.

وأكد المعلم أن موانئ دبي العالمية تفخر بنجاح جافزا كمركز ووجهة مفضلة لشركات الأغذية والمشروبات الأوروبية، وكون منطقة الشرق الأوسط تُعد من بين أسرع المناطق نموا في هذا القطاع، فمن المتوقع أن تسجل نموا بنسبة 6.3% سنويا، خلال الفترة من 2018-2022، داعيا مجتمع الأعمال الدولي في قطاع الأغذية والمشروبات وجميع الصناعات ذات الصلة لزيارة دبي وجبل علي واستكشاف فرص التوسع في الأعمال والأسواق الإقليمية لأكثر من ملياري نسمة.


وتضم جافزا، كجزء لا يتجزأ من مركز الأعمال والخدمات اللوجستية المتكاملة لموانئ دبي العالمية، 505 شركات أغذية ومشروبات من 64 دولة، وتشكل دول مجلس التعاون الخليجي 39% من عملاء الشركات، كما أن من بينها 92 شركة أوروبية تنتج 151 ألف طن متري من التجارة بحسب إحصائيات عام 2017.

ويشغل قطاع الأغذية والمشروبات الأوروبي أكثر من 300 ألف متر مربع من مساحات التخزين والمساحات المكتبية في المنطقة الحرة، ويعمل فيها ألف و490 شخصا، فيما تعتبر المشروبات بأنواعها أكبر المواد المتداولة بنسبة 48% من إجمالي إنتاج القطاع، يليها منتجات الكاكاو والألبان.

وصناعة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية واحدة من أفضل 5 قطاعات أداء في جافزا، تنتج 3.5 مليون طن متري من التجارة، بقيمة 3 مليارات دولار، وساهمت مجتمعة بنسبة 18% من إجمالي تجارة القطاع في دبي من حيث الحجم و16% من حيث القيمة، كما يوظف القطاع أكثر من ستة آلاف و550 شخصا أو ما يقارب 5 بالمائة من إجمالي القوى العاملة في المناطق الحرة.


ويحتل القطاع المرتبط بالغذاء 1.53 مليون متر مربع من المرافق المشتركة، والتي تشمل 1.5 مليون متر مربع من مساحات الأراضي، و15 ألفا و997 مترا مربعا من مساحات التخزين المستقلة و 8 آلاف و54مترا مربعا من المكاتب ومراكز العمل، وكل ذلك مدعوم من أكثر من سبعة آلاف و400 عميل من عملاء الميناء، وتشمل أهم السلع المتداولة الفواكه والخضروات والمكسرات والمواد الغذائية والحبوب والمنتجات الثانوية والمشروبات إضافة إلى اللحوم المجمدة.

أما أهم العلامات التجارية المتواجدة في جافزا فتشمل يونيليفر ونستله وهاينز والخليج للسكر ومجموعة شركات الأكوزاي ومارس وماكورميك ودون وجريفيث فودز وهنتر فودز وبايارا وشركة الخليج للصناعات الغذائية وكاليفورنيا جاردن وفونتيرا وماستر بيكر.

وبحسب مؤشر المستهلكين، من المتوقع أن تنمو مبيعات الأغذية الرئيسية في دولة الإمارات بمتوسط سنوي 6.6%، خلال الفترة 2018-2022.

في الوقت نفسه تبلغ التوقعات بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفاعا بنسبة 6.3%، نتيجة للتحسن في بيئة الاقتصاد الكلي في المنطقة.

يذكر أن المشاركة هي السابعة لـ"جافزا" في معرض "سيال 2018"، وقد تلقى مركز الأعمال والخدمات اللوجستية المتكاملة في محفظة موانئ دبي العالمية 600 استفسار خلال الحدث العام الماضي.


تعليقات