اقتصاد

واردات اليابان من النفط الإيراني تهبط 71% في أكتوبر

الجمعة 2018.11.30 12:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
نفط إيران يتلقى ضربات متتالية من كبار المشترين

نفط إيران يتلقى ضربات متتالية من كبار المشترين

أظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة الجمعة، أن واردات اليابان من النفط الإيراني هبطت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي 71% على أساس سنوي عند 48 ألفا و33 برميلا يوميا.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، كانت قد تراجعت واردات طوكيو النفطية من إيران، وانخفضت بنسبة 31% على أساس سنوي إلى 148 ألفا و775 برميلا في اليوم.

وسجلت صادرات النفط الإيرانية هبوطا حادا منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في منتصف العام أنه سيعيد فرض عقوبات على طهران. وبسبب الضغوط التي مارستها واشنطن قبل دخول العقوبات حيز التنفيذ بداية الشهر الجاري قد لا تتجاوز صادرات إيران في نوفمبر/تشرين الثاني ما بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا حسب تقديرات الصناعة، أي نحو ثلث أعلى مستوى للصادرات في منتصف العام الحالي.

وبدأت إيران نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي للمرة الأولى بيع نفطها إلى شركات خاصة من خلال بورصة الطاقة، وذلك في إطار جهودها لمواجهة تنفيذ العقوبات الأمريكية الجديدة على الخام الإيراني.

وبحسب إس آند بي جلوبال بلاتس أناليتيكس فإن "من المتوقع أن تخفض العقوبات الأمريكية صادرات الخام الإيراني إلى 1.1 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري".


تعليقات