اقتصاد

جهاد أزعور: هناك دول عربية تحتاج إلى دعم سياساتها المالية بالتكنولوجيا

السبت 2019.2.9 04:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 87قراءة
  • 0 تعليق
جهاد أزعور خلال مشاركته بمنتدى المالية العامة في الدول العربية

جهاد أزعور خلال مشاركته بمنتدى المالية العامة في الدول العربية

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن بعض الدول العربية بحاجة إلى تدعيم سياساتها المالية بالاعتماد على التكنولوجيا لتحسين نوعية الخدمات المالية .

وأضاف أزعور خلال كلمته السبت في الدورة الرابعة لمنتدى المالية العامة في الدول العربية، المنعقد في دبي ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات، أن الأنظمة التكنولوجية تساعد على زيادة الإيرادات الضريبية، وخفض إعفاءات الشركات، فضلا زيادة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر أن هناك تفاوتاً كبيراً بين مستوى نمو اقتصاديات الدول العربية وحجم ديونها الخارجية، الأمر الذي يؤدي إلى تزايد عجز الميزانيات وارتفاع نسبة البطالة.

وأشار إلى أن معظم بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اعتمدت على مدار السنوات الثلاث الماضية، إجراءات خافضة للإنفاق ومعززة للإيرادات، مما أدى إلى انخفاض العجز في تلك الدول.

 وتابع: "تلك الإصلاحات لم تكن دائماً مواتية للنمو، لكن ذلك لا يعني التخلي عن البرامج الإصلاحية، لأن ما يمر به الاقتصاد العالمي يساعد دول المنطقة على اتخاذ خطوات احترازية تجنبها الصدمات التي قد تنجم عن التقلبات الاقتصادية".

 وذكر أن هناك حاجة ملحة لإدخال مزيد من الإصلاحات وتشجيع الدول العربية على اتخاذ مجموعة من التدابير لتحسين السياسات المالية العامة.


تعليقات