صحة

استنشاق الكيتامين أسرع وسيلة لمقاومة رغبة الانتحار والاكتئاب

الأربعاء 2018.4.18 01:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 783قراءة
  • 0 تعليق
الكيتامين يقاوم الميل للانتحار

رذاذ الكيتامين يقاوم الاكتئاب في أسرع وقت

أثبتت دراسة أمريكية نجاح استخدام مادة الكيتامين في رشاشات الأنف لعلاج حالات الاكتئاب الحاد والميل إلى الانتحار.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية نقلا عن علماء جامعة "ييل" أن هذا الأسلوب البسيط والسهل في استخدام المادة أثبت مفعوله وترك تحسنا ملحوظا لدى المرضى خلال ٢٤ ساعة فقط.


وأعرب العلماء عن أملهم في أن تنجح التجربة الجديدة في سد الفجوة التي يعاني منها المرضى، حيث تستغرق مضادات الاكتئاب التقليدية أسابيع كي تكون فعالة بشكل كامل، وتسمح هذه التجربة بتسريع عملية تطوير الدواء حتى يصبح متاحا في العيادات الطبية والمستشفيات.


وأثبتت التجارب السابقة على الكيتامين عن طريق الحقن فوائد بالفعل، ولكن استخدامه كرذاذ الأنف أسهل بكثير من العقاقير والحقن.

وأجرى علماء جامعة ييل تجاربهم على ٦٨ مريضا يتهددهم خطر الانتحار الوشيك، والذين كانوا يتلقون العلاج أيضا بمضادات الاكتئاب التقليدية، وواظبوا على استخدام الكيتامين كرذاذ للأنف مرتين في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع. ووجدوا تحسينات كبيرة في أعراض المرض بعد ٤ ساعات فقط من الجرعة ثم تحسنا أكبر بعد ٢٤ ساعة من ذلك.

ولكن الغريب أن التأثير بدأ في التلاشي مع حلول اليوم الـ٢٥. وعلى أي حال، فإن العقار قد يكون علاجا سريعا وفعالا لمن يعانون من اكتئاب حاد، وعلى وشك الانتحار. وقد يساعد في المراحل الأولية من العلاج، حيث تستغرق معظم العقاقير المضادة للاكتئاب من ٤-٦ أسابيع حتى يظهر مفعولها الكامل.

تعليقات