صحة

تعرف على أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم

الخميس 2018.1.25 07:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2940قراءة
  • 0 تعليق
نقص المغنيسيوم يسبب تشنج العضلات

نقص المغنيسيوم يسبب تشنج العضلات

المغنيسيوم أحد الأملاح المعدنية المهمة التي يجب وجودها في جسم الإنسان، حيث يحتوي جسم الإنسان البالغ ما بين ٢٠ و٢٨ جم من المغنيسيوم، ويتركز 60% منه في العظام فقط.

ويعمل المغنيسيوم الموجود في العظام كمخزن احتياطي للحفاظ على نسبته في الدم، كما أنه يعمل كمساعد للإنزيمات التي تعمل في تمثيل مكوّنات الأغذية، وتكوين العديد من المركبات الناتجة عن عمليات الأيض.

ويستعمل المغنيسيوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم في النساء الحوامل المصابات بتسمم الحمل، كما يمكن أن يساعد في دعم عمل الأنسولين في الجسم.

وتظهر أعراض نقص المغنيسيوم أحيانا لدى الأشخاص الذين يتناولون مدرات البول، ويؤدّي نقصه الشديد إلى انقباضات في العضلات، وخلل في عمل الجهاز العصبي المركزي، وقد يسبب الغيبوبة، كذلك يرفع نقص المغنيسيوم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين.

كما يتسبب نقص المغنيسيوم في اختلافات في الشخصية، إلى جانب التأثير على تكوين العظام في الأشخاص صغار السن أو هشاشة العظام في الكبار.

يمكن للإنسان الحصول على المغنسيوم بكميّاتٍ جيّدةٍ في البقوليات، والكاجو، والحبوب الكاملة، والفول السوداني، والبذور، والخضراوات مثل السبانخ، والبروكلي، والكاكاو، وبعض أنواع السمك. كذلك يمكن الحصول عليه من مشتقات الحليب المختلفة.

أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم

١- تشنج العضلات.

٢- خلل في عمل جهاز العصبي المركزي.

٣- اختلافات في الشخصية.

٤- الغثيان والقيء.

٥- قد يسبب الغيبوبة.

٦- نقص في هرمون الغدة الجار درقية وخلل في استجابة العظام والكليتين لهذا الهرمون.

٧- التأثير على تكوين العظام في الأشخاص صغار السن أو الكبار.

تعليقات