فن

انسحاب لبنان من مهرجان في أوزبكستان: إسرائيلي بلجنة التحكيم

الأحد 2018.9.9 12:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1812قراءة
  • 0 تعليق
المغنية اللبنانية حنين أبوشقرا

المغنية اللبنانية حنين أبوشقرا

تعبيراً عن رفضها لمشاركة عضو تحكيم إسرائيلي ورفع علم الاحتلال الإسرائيلي، انسحبت المغنية اللبنانية حنين أبو شقرا وزملاؤها من مهرجان فني دولي في أوزبكستان.

وفي فيديو نشرته، السبت، على صفحتها في موقع "فيسبوك" قالت أبوشقرا إنها "فوجئت عند وصولها للمهرجان بوجود علم إسرائيل وعضو إسرائيلي في لجنة التحكيم"، واشترطت فصل العضو الإسرائيلي من اللجنة، وإزالة العلم الإسرائيلي من المهرجان من أجل عودتها للمهرجان.

وأكدت أبوشقرا أن "البعثة اللبنانية مستمرة في مقاطعة المهرجان حتى تنفيذ مطالبها من قبل رئاسة المهرجان"، معتبرة "وجود إسرائيل في لجنة التحكيم احتلالا ثقافيا مرفوضا"، مشيرةً إلى أن مجموعات عربية أخرى مشاركة في المهرجان اتخذت القرار نفسه.

ويشارك في المهرجان المقام في مدينة “شهرسبز” في أوزبكستان أكثر من 300 ممثل من 73 بلدا، منهم عازفون وعلماء موسيقى وباحثون وفنانون وغيرهم.

وانطلقت في مدينة "شهرسبز" الأوزبكية، مساء الخميس، فعاليات مهرجان "فن المقام الموسيقي" الدولي برعاية من حكومة أوزبكستان ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو".

وحضر حفل افتتاح المهرجان الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، ووزير الثقافة والرياضة أرستانبك محمديولي، إضافة إلى وزيري الثقافة في كل من طاجيكستان وأذربيجان، ونائب وزير الثقافة والسياحة التركي أحمد دورسون، ورؤساء البعثات الدبلوماسية في أوزباكستان. 

وفي كلمة بافتتاح المهرجان، أشار الرئيس الأوزبكي إلى أنهم يشهدون اليوم تنظيم النسخة الأولى من مهرجان فن المقام الموسيقي الدولي في ميدان "أقسراي" التاريخي بمدينة "شهرسبز" التي ولد فيها القائد الكبير الأمير "تيمورلنك". 

وذكر ميرضيائيف أن الذكاء الموسيقي للشعب الأوزبكي أثرى المحيط الثقافي للعالم، مضيفًا: "لذلك فإن اليونيسكو أدرجت فن المقام في قائمتها للتراث الثقافي".

تعليقات