سياسة

برلماني ليبي لـ"العين الإخبارية": أستبعد إجراء الانتخابات في الجنوب

الجمعة 2018.8.17 06:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 253قراءة
  • 0 تعليق
مجلس النواب الليبي - أرشيفية

مجلس النواب الليبي - أرشيفية

استبعد عضو مجلس النواب الليبي عن دائرة الجفرة، الدكتور إسماعيل الشريف، إجراء الانتخابات في جنوب البلاد بسبب الوضع الأمني الحالي وصعوبة وصول الناخب للإدلاء بصوته. 

وقال النائب البرلماني الليبي، في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، اليوم الجمعة، إن مدن الجنوب تعاني من أزمات لم يتم حلها على الرغم من الزيارات الأخيرة، سواء للحكومة المؤقتة أو حكومة الوفاق، مؤكدا أن تدهور الوضع الأمني والقطاع الصحي من أبرز المشكلات التي تواجه الجنوب الليبي.

ولفت إلي أن البعض لا ينظر إلى الأوضاع في الجنوب الليبي التى تحتاج إلى وقفة كي يستطيع السكان ممارسة حقوقهم الدستورية في الانتخاب، مشيرا إلى أن 6 مطارات في جنوب ليبيا مغلقة بالكامل.

وأشار إلي أن مدن الجنوب الليبي تعاني من أزمات نقص الوقود والكهرباء، منوها إلي ارتفاع عدد المختطفين في المنطقة مع انتهاك الحدود الجنوبية للبلاد؛ بسبب غياب السلطة المركزية وعدم سيطرة الدولة.

عضو مجلس النواب الليبي عن دائرة الجفرة الدكتور إسماعيل الشريف

ودعا عضو مجلس النواب الليبي لتضافر جهود كل الأطراف لحل الأزمات الإنسانية والصحية والأمنية التي تعد أكثر الملفات إلحاحا والتي تحتاج إلى حل سريع.

وأوضح أن أطراف الصراع تتعامل الجنوب الليبي كورقة تفاوض لا كجغرافية مهمة وجزء أساسي، مؤكدا أنه طيلة السنوات الماضية في احتدام الصراع خلال عامي 2013 و2014 كانت كل الخدمات التي تقدم للجنوب تهدف لضمان ولائات سياسية.

ونوه الشريف إلى أن الجنوب الليبي قضية وطنية وبحاجة إلى حل الخلافات والتوجه لتلك المنطقة التي تمثل سلة الغذاء الليبي، من حيث النفط والوقود والمواد الغذائية، مشددا على أهمية التعاطي لحل أزماتها، معربا عن أمله أن تسفر التحركات الأخيرة من الحكومات عن حلول واضحة وجذرية.

وأكد أن على  القوى الإقليمية ودول الجوار المساهمة في حل الأزمات بجنوب ليبيا؛ لأن ما يحدث في تلك المنطقة سينعكس على هذه الدول، مشيرا إلى أن الشعب الليبي يرفض تفتيت دولته وتقسيمها، و أن محاولات تفتيت البلاد قد تكون موجودة من قبل بعض الأطراف.

كان وفد رفيع المستوى من الحكومة الليبية المؤقتة قد التقى، خلال الأسبوع الماضي، مع عدد من المسؤولين في جنوب ليبيا خلال زيارة وفد الحكومة إلى مدينة سبها، التي تعد أبرز مدن الجنوب الليبي،  لبحث الأزمات والمشكلات العاجلة التي تعاني منها تلك المنطقة لبحث إيجاد حل سريع في مدن الجنوب الليبي التي تعاني على مدار عقود طويلة.


تعليقات