اقتصاد

الليرة التركية تحصل على لقب أسوأ عملة في العالم

السبت 2018.8.11 01:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3783قراءة
  • 0 تعليق
ليرة تركيا.. العملة الأسوأ في 2018

ليرة تركيا.. العملة الأسوأ في 2018

أصبحت الليرة التركية أسوأ عملة في العالم خلال العام الجاري 2018، متجاوزة البيسو الأرجنتيني، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وسجلت العملة التركية لقب أسوأ عملة، متجاوزة البيسو الأرجنتيني الذي شهدت انهيارات متتالية خلال 2018، في قيمته مقابل سلة النقد الأجنبي.

وشهدت الليرة التركية، الجمعة، أسوأ هبوط في يومي في تاريخها، إذ نزلت من 5.73 ليرة لكل دولار في تعاملات الخميس، إلى 6.64 ليرة في منتصف تعاملات الجمعة، وتغلق عند 6.41 ليرة.

وأضافت الصحيفة البريطانية في افتتاحيتها السبت التي جاءت بعنوان "رجل تركيا القوي، يدفع الليرة للهاوية"، أن الليرة التركية في سقوط حر منذ مطلع 2018.

وتحدثت الصحيفة، أنه "مع كل انخفاض جديد لليرة، زادت إمكانية حدوث أزمة في ميزان المدفوعات في البلاد، وإمكانية في انهيار القطاع المصرفي في البلاد".

ووقف البنك المركزي التركي عاجزا أمام ما تشهده الليرة في أسواق الصرف المحلية، إذ فقدت الأسواق والبنوك العاملة في تركيا، السيطرة على هبوط أسعار الصرف.

وأوقفت بنوك تركية في تعاملات، الجمعة، عمليات تحويل النقد، وتصريف الأموال للعملاء، بعد الانهيار الحاد الذي سجلته العملة التركية.

وقال متعاملون، إن بعض فروع البنوك العاملة في البلاد رفضت القيام بعمليات تصريف الأموال من الليرة إلى عملات أجنبية أخرى، خاصة الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي.

تعليقات