ثقافة

عدد جديد من مجلة "فصول" المتخصصة في النقد الأدبي

الثلاثاء 2018.11.6 05:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 94قراءة
  • 0 تعليق
غلاف العدد الجديد من مجلة "فصول" للنقد الأدبي

غلاف العدد الجديد من مجلة "فصول" للنقد الأدبي

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، مجلة "فصول"، ومحور هذا العدد "النقد الأدبي وتداخل الاختصاصات".

وفي مقدمة العدد مقال للدكتور محمد فكري الجزار، رئيس التحرير، بعنوان "أما قبل"، ومن هذه المقدمة لماذا تداخل الاختصاصات وما علاقته بالأدب ونقده ومعايير تقييم دراسة ما أنها تقع ضمن تداخل الاختصاصات.. كان محور هذا العدد مغامرة بكل ما تعنيه الكلمة فتداخل الاختصاصات مجاله علمي بحت ويقوم به مجموعة من الخبراء المختصين في تخصصات متنوعة في عنوان بعينه أو موضوع محدد.

يضم العدد مجموعة كبيرة من الدراسات والمقالات الرصينة حول الأدب المترجم، وكتابات نقدية عن نظرية التداخل الاختصاصي وليام نيويل ترجمة عوني العقيلي وثلاثة نماذج لتداخل التخصصات، ومدخل بيني لتذوق الفن، ومن عناوين دراسات النقد الأدبي المعاصر وأركيولوجيا التحول النقد الموضوعاتي وتداخل الاختصاصات، وعنوان تطبيقات ومنها التناغم الثقافي بين الشرق والغرب والرواية الحلمية والتحليل النفسي ومن ملف النقد البيئي دراسة بينية في الأدب والبيئة والأدب والبيئة ومسألة ما بعد الإنسان والعدد يشمل أيضا محاور قراءات ومتابعات ورسائل جامعية عن النقد الثقافي.

تعليقات