مجتمع

9 أعراض تصاحب الاكتئاب.. أبرزها اضطرابات النوم

الإثنين 2017.6.5 10:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1151قراءة
  • 0 تعليق
مصاب الاكتئاب يعاني من الإعياء وعدم التركيز

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى مشكلات هضمية

الاكتئاب مشكلة نفسية يمكن أن تتملك من العقل على المدى الطويل، لكن هذا لا يعني أن الإصابة بالاكتئاب لا تظهر أيضا في صورة أعراض جسدية. وفي الواقع، من الشائع جدا أن يعاني المصالون بالاكتئاب من مجموعة من الأعراض التي تزعجهم، ولهذا نشر موقع نت دكتور البريطاني قائمة بأشهر 9 أعراض جسدية تصاحب الاكتئاب للتعرف عليها.

1- الإعياء

الإعياء الشديد من أبرز الأعراض التي يعاني منها المصابون بالاكتئاب. فإذا كنت مصابا بالاكتئاب، تجد صعوبة في ممارسة الأنشطة والمهام التي تبدو تافهة للغير، ويرجع ذلك إلى الافتقار العام إلى الطاقة والنشاط الذي يزيد مع زيادة الشعور بالحزن واليأس بدون سبب. ويقول الأطباء إن محاولة إخفاء هذه المشاعر الداخلية يزيد من الإحساس بالإعياء.

2- اضطرابات النوم

يمكن أن يرتبط الإعياء أيضا باضطرابات النوم عند مصابي الاكتئاب. ربما تجد صعوبة في الاستغراق في النوم أو النوم المتقطع أو النوم لساعات قليلة أو عدم النوم على الإطلاق. ويجد بعض المصابين بالاكتئاب أنفسهم في بعض الأحيان يستيقظون في وقت مبكر جدا من نومهم دون سبب واضح. ويرجع ذلك إلى كثرة التفكير والأمور التي تدور في أذهانهم وعدم قدرتهم على التحكم فيها.

3- اقتراف الأخطاء

يحرص معظمنا على التركيز الشديد في تفاصيل حياتنا اليومية، لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، يزيد اقتراف الأخطاء بصفة منتظمة ومستمرة. ويرجع الأطباء النفسيين ذلك إلى قلة التركيز والتردد.

4- نظام غذائي سيئ

مع الاكتئاب، يمكن أن يصبح بعض الأشخاص أكثر شراهة على الأكل أو يجدون راحتهم في تناول مزيد من الطعام في محاولة بائسة لتحسين مزاجهم. لكن يحذر الأطباء من هذا النهج بشدة لأنه قد يسبب زيادة في الوزن ما يعزز مشاعر عدم الثقة بالنفس عند مصاب الاكتئاب وبالتالي زيادة الحالة سوءا. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يتبع مصاب الاكتئاب نهجا آخر من تناول الطعام وهو تناول كميات قليلة جدا منه وبالتالي خسارة الوزن. ويوصي الأطباء النفسيين بأهمية تناول الطعام بصورة كافية للحصول على مزيد من الطاقة أثناء فترة الاكتئاب.

5- انخفاض الرغبة الجنسية

إذا تراجعت رغبتك الجنسية منذ إصابتك بالاكتئاب، ربما يعود ذلك إلى قلة الثقة بالنفس، حيث يشعر بعض مصابي الاكتئاب بعدم الثقة في مظهرهم وشكل جسمهم ومشاعرهم.

6- التأخر الحركي

ربما يلاحظ الآخرون أنك بطيء الحركة إذا كنت مصابا بالاكتئاب، وهو ما يعرف بالتأخر الحركي. وهي حالة جسدية شائعة بين مصابي الاكتئاب. يمكن أن يؤثر ذلك أيضا على قدرتك على الكلام.

7- الآلام والأوجاع

المعاناة من الآلام والأوجاع دون سبب واضح يرتبط جدا بالاكتئاب. لكن ينبغي التأكد من ذلك باستشارة الطبيب المختص أولا قبل ربطها بالاكتئاب.

8- الانفعال وعدم الارتياح

من أبرز الأعراض التي تصاحب الإصابة بالاكتئاب الشعور الدائم بعدم الراحة والانفعال الشديد عند مواجهة المشكلات وإن كانت تافهة.

9- مشكلات هضمية

ينتشر ألم المعدة بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. ربما تجد نفسك تعاني من غثيان أو إمساك أو إسهال دون سبب. ويفسر الأطباء النفسيون هذا بالعلاقة بين المخ والأمعاء والتي تظهر على وجه الخصوص في فترات الاكتئاب والقلق.

تعليقات