مجتمع

احم نفسك من هشاشة العظام بدقيقة رياضة يوميا

الأربعاء 2017.7.19 10:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1214قراءة
  • 0 تعليق
التمرين لمدة دقيقة واحدة يوميا يقوي العظام

التمرين لمدة دقيقة واحدة يوميا يقوي العظام

يعتقد كثير من الناس أن الحصول على جسد متناسق يعني قضاء حياتك في مراكز اللياقة البدنية والتمرين لعدة ساعات.. لكن لا غرابة أن هذا غير صحيح.

تدريجياً بدأنا نستوعب أن التمارين لمدة قصيرة قد تكون أكثر فعالية من التمارين لمدة طويلة، إذ اتضح أن دقيقة واحدة من التمرين يومياً ربما يكون لها تأثير مفيد للغاية على صحتك.

وطبقاً لدراسة أجرتها جامعتا إكستر وليستر، فإن النساء اللاتي يمارسن تمارين عالية الشدة بأوزان لمدة من 60 إلى 120 ثانية يومياً تكون لديهن كثافة عظام أعلى بنسبة 4% عن أولئك ممن يتمرنون لأقل من دقيقة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية فإن النساء اللاتي يتمرن لأكثر من دقيقتين يتمتعن بعظام أقوى؛ حيث تزداد كثافتها بنسبة 6% أعلى عن أولئك اللاتي تتمرن لأقل من دقيقة.

فبعد بلوغ عمر الـ30 عاماً، يميل الناس إلى خسارة كتلة عظام أكثر مما يكتسبونه، وكلما ارتفعت كثافة عظامك كنت أقل عرضة للهشاشة، كما ستكون أقل عرضة لكسور العظام في الشيخوخة.

هذة الدراسة أجريت على أكثر من 2.500 سيدة مشاركة بالتجربة، واتضح أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، مع انخفاض كثافة العظام بعد انقطاع الطمث.

وطبقاً للمؤسسة الدولية لهشاشة العظام، فإن النساء اللواتي تبلغ أعمارهن 60 عاماً يصبن بهشاشة العظام، وترتفع هذه النسبة إلى الثلثين لدى البالغات 90 عاماً.

وعلاوة على ذلك، فإن واحدة من كل 3 سيدات فوق الـ50 عاماً، وواحد من كل 5 رجال بنفس العمر سوف يعانون من كسور ناتجة عن هشاشة العظام.

وقالت الدكتور فيكتوريا ستايلز إنهم لا يعلمون ما إذا كان الأفضل القيام بهذه التمارين ذات الفترات القصيرة على مدار اليوم أو كلها مرة واحدة، أو ما إذا كانت التمارين لمدة أطول قليلاً ليوم أو يومين ذات تأثير جيد ومماثل لتمارين الدقيقة أو الدقيقتين في اليوم.

وأشارت إلى وجود علاقة واضحة بين التمارين عالية الشدة بأوزان وصحة أفضل لعظام النساء.


تعليقات