مجتمع

النوم 20 دقيقة إضافية ليلا يحميك من زيادة الوزن!

السبت 2018.1.13 08:43 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1889قراءة
  • 0 تعليق
عادة بسيطة لخفض تناول السكر

عادة بسيطة لخفض تناول السكر

طالما كانت العلاقة بين قلة النوم وزيادة الوزن معروفة جداً، لكن توصلت دراسة حديثة الآن إلى أن النوم 20 دقيقة إضافية ليلاً يمكن أن يساعد في مقاومة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية في النهار التالي.

وقام الباحثون بفحص 42 شخصاً سليماً يحصلون على ما يتراوح ما بين 5 و7 ساعات نوم كل ليلة؛ وهو معدل نوم أقل قليلاً من الموصى به.

وطلبوا من نصف المشاركين اتباع برنامج معين ساعدهم على النوم وقت أطول وتضمن هذا البرنامج: تجنب شرب الكافيين وتوفير روتين نوم مريح يساعد على الاسترخاء وعدم الذهاب إلى السرير في حالة جوع شديد أو شبع شديد. فيما استمر باقي المشاركين في ممارسة نظام نومهم العادي.

ووجد القائمون على البحث أن نسبة 86% من المشاركين الذين خضعوا لنظام صحي قبل النوم، تمكنوا من زيادة وقت نومهم بمعدل 21 دقيقة. وباستمرارهم في اتباع هذا النظام لمدة شهر، تمكنوا من خفض كمية السكر التي يتناولونها بمعدل 10 جرامات تقريباً، ما يعادل نصف قالب شيكولاتة أو نصف شريحة كعك. هذا بالإضافة إلى انخفاض رغبتهم في تناول الكربوهيدرات.

ووفقاً لموقع نت دكتور البريطاني، يقول د. ويندي هول، من قسم العلوم الغذائية في كلية كينجز لندن، حيث أجري البحث: "حقيقة أن زيادة وقت النوم أدت إلى انخفاض تناول السكريات الحرة التي نعني بها السكريات المضافة إلى الأطعمة من قبل المصنعين أو في المنزل أو السكر الموجود في العسل وعصائر الفواكه، تشير إلى أن تغييراً بسيطاً في أسلوب الحياة ربما يساعد الناس على تناول أطعمة صحية".

لذلك إذا كنت تحاول خسارة الوزن الزائد أو بدأت تتناول طعاماً أكثر صحة في عام 2018، فكرة جيدة أن تنظر في روتين نومك.

وأخيراً إذا كنت ترغب في الاستمتاع بنوم جيد، توقف عن استخدام هاتفك قبل الذهاب إلى السرير بـ37 دقيقة، واذهب إلى النوم في الساعة 10:30 مساءً، تأكد من أن درجة حرارة غرفة نومك 16.1 درجة مئوية، تأكد من أن الغرفة مظلمة، وتأكد من نظافة الفراش وأن الغرفة مرتبة، ارتدي البيجاما أو أية ملابس مريحة، اقرأ في كتاب حقيقي وليس عبر الإنترنت، نم على جانبك الأيمن وقم بثني ساقيك لأعلى.


تعليقات