مجتمع

النوم 8 ساعات يوميا يحميك من الشيخوخة

الأربعاء 2018.1.10 04:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1928قراءة
  • 0 تعليق
 النوم 8 ساعات يوميا يحميك من الشيخوخة

النوم 8 ساعات يوميا يحميك من الشيخوخة

إذا كنت تبحث عن الشباب الدائم والراحة والسكينة فلا تتردد في تغيير نظام حياتك بالحصول على ساعات إضافية من النوم كل يوم تصل إلى 8 ساعات. 

فمع سرعة إيقاع الحياة وتزايد الضغوط اليومية نحظى بقسط قليل من النوم ولا ننعم بنوم هانئ، لذا عندما نستيقظ في الصباح نعاني من تداعيات هذا الأمر متجسدة في العصبية والإجهاد والنعاس وشيخوخة الجلد.

وتأثرت جودة النوم بزيادة الضجيج والتلوث البصري بالإضافة إلى التكنولوجيا الحديثة التي أثرت على نوعية حياتنا.

فرانسوا ديفريز، مؤسس مركز النوم الأوروبي في باريس، يرى أن "سكان العالم يقللون ساعات نومهم"، مشيرا "نحن كنا قبل نحو عقدين ننام لمدة ثماني ساعات، ولكن الأمر بات يتراوح بين سبع ساعات وسبع ساعات وعشر دقائق، أي ساعة أقل تقريبا".

والنوم يمثل الصحة والجمال، وكل دقيقة نوم لها أهميتها. ويعد اليابانيون أقل شعوب العالم نوما حيث تتراوح ساعات نومهم ما بين ست ساعات وست ساعات ونصف، وبدون شك، فقد تأثرت ساعات النوم بعدة عوامل من بينها ارتفاع تكلفة السكن بوسط المدن اليابانية.


فوائد النوم

ويؤكد الطبيب فرانسوا أن التوتر والقلق عاملان يقللان ساعات النوم "يجب أن نذهب للنوم ونحن في حالة سكينة. وينبغي تجنب القيام بأعمال تتضمن جهدا ذهنيا مثل استخدام شبكة الإنترنت أو مشاهدة أفلام أو القراءة".

ويرى الخبراء أن المرأة تحتاج ساعات نوم أكثر من الرجل، لأن خلايا الرجل تتجدد بشكل أسرع. ويجب معرفة أن هرمونات النمو- المسؤولة أيضا عن تجديد الخلايا- تنشط بشكل أكبر خلال أول ثلاث أو أربع ساعات من النوم، وخلال ساعات النوم يستريح الجلد ويسترخي وحينها يصلح الأضرار التي تعرض لها. 

ويؤدي انعدام النوم إلى حدوث جذور حرة أو تشقق في الجلد كما تحدث شيخوخة ظهور الهالات السوداء والترهلات والتجاعيد.

وتوضح خبيرة التجميل فليثيداد كاريرا أن "طبقة الأدمة بالجلد تتعرض لتغيير خلال الليل، حيث ترتفع درجة حرارتها كما تفقد رطوبتها وتتفتح مسامها".

أطعمة تساعد على النوم

ومن ناحية أخرى تؤثر نوعية الطعام أيضا على جودة النوم، فيجب اتباع عادات غذائية جيدة للحفاظ على جودة النوم.

وتؤكد خبيرة التغذية ليتيثيا ب. كاريرا أن "الموز والشوفان والحليب الدافئ أو اللوز هي أطعمة تنتج السيروتونين، هرمون السعادة الشهير، الذي يساهم في الاسترخاء ويجلب النعاس".

ونصح الخبراء من يعانون من قلة النوم تجنب العشاء الدسم والمتأخر أو الأطعمة الحريفة أو الغنية بالدهون أو النقانق أو الأجبان القديمة.

وتوصي خبيرة التغذية ليتيثيا ب. كاريرا بتناول الخضروات والأسماك أو الدجاج المشوي أو الفواكه أو الزبادي، موضحة أن الإضاءة تلعب دورا هاما في النوم، حيث يجب أن تكون الغرفة في ظلام دامس.

وينصح كثير من الخبراء بالقيام بطقوس تؤدي إلى النعاس منها الحصول على تدليك للاسترخاء أو الاستحمام أو حمام من الماء الساخن أو التنزه أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.


النوم يصلح البشرة

ساعات النوم هي الوقت المناسب لوضع مستحضرات ترميم البشرة، وتوضح كاريرا أن "مسام البشرة تتفتح بشكل أكبر وقت النوم لذا يصبح امتصاص البشرة للمواد أفضل" ومن ثم تكون الاستفادة أكبر بهذه المستحضرات. 

وتمثل فترة الليل الوقت المثالي لتطبيق معالجة خاصة تغطي احتياجات الجلد بمختلف أنواعه.

فوقت النوم تعمل مستحضرات التجميل على ترميم البشرة ومحاربة السيلوليت وتقضي على علامات التقدم في السن كما تعتني بصحة الشعر .

تعليقات