مجتمع

٦ أسباب تبعدك عن معاودة النوم ليلاً

الجمعة 2017.11.17 08:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2682قراءة
  • 0 تعليق
كيف تعود للنوم مجددا؟

العودة للنوم مهمة صعبة لعدة أسباب

على الرغم من أننا نعرف الكثير من أسباب استيقاظنا المفاجئ خلال الليل، فإن هناك أسباباً أخرى قد لا تخطر على بالنا تبعدنا عن العودة للنوم مجدداً.

ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن "مجلس النوم" التابع لوزارة الصحة البريطانية، أن هناك ٦ أسباب بسيطة جدا تجعل من العودة إلى النوم مرة أخرى، شيئاً شديد الصعوبة، رغم بساطة هذه الأسباب.

1- درجة الحرارة

النوم في درجة حرارة غير مناسبة يصعب عليك مهمة العودة للنوم، ويوصي مجلس النوم بضبط درجة الحرارة في الغرفة بين ١٨-٢١ درجة مئوية.


2- الأكزيما

غالبا ما يجد مرضى الأكزيما أن بشرتهم أصبحت مثيرة للحكة بشكل أكبر في الليل، وهذا غالبا ما يصعب عليهم النوم؛ لذا يجب مراجعة الطبيب لوضع الدواء المناسب لتلك الحالة.


3- متلازمة تململ القدم

على الرغم من اسم هذه الحالة المرضية، فإنها يمكن أن تؤثر أيضا على الذراعين والجذع والرأس وأجزاء أخرى من الجسم. ودواء الحساسية يمكن أن يزيد الحالة سوءاً؛ لذا يجب استشارة الطبيب.


4- الفراش الصلب

في حين أنك قد لا تشعر بالراحة على فراش إسفنجي، إلا أن النوم على فراش صلب يمكن أن يسبب ضغطاً في مناطق الوركين والكتفين وأسفل الظهر. لذا، تأكد من أن الفراش مناسب لك.


5- الذهاب إلى الحمام

من الطبيعي أثناء الحمل أن تشعر النساء بحاجة الذهاب إلى الحمام كثيرا أثناء الليل، لكن إذا لم تكن سيدة أو حاملا وتذهب للحمام كثيراً في فترة الليل، فإن هذه حالة مرضية. تجنبي شرب الكثير من السوائل في المساء، خصوصاً مدرّات البول مثل الشاي والقهوة.


6- التوتر والضغط

إذا كنت تعاني الإجهاد والتوتر بشكل يؤثر على نومك، فيجب العثور على الوقت للاسترخاء وإزالة التوتر قبل النوم. ويمكن الاستماع إلى الموسيقى للاسترخاء أو استخدام كتاب التلوين أو غير ذلك من النشاطات العقلية، فهذا مفيد للغاية.

تعليقات