تكنولوجيا

تطبيق "دمي".. التبرع بلمسة هاتف

الثلاثاء 2017.11.21 08:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 628قراءة
  • 0 تعليق
تطبيق دمي.. التبرع بالدم بلمسة هاتف

تطبيق دمي.. التبرع بالدم بلمسة هاتف

يعد تطبيق "دمي" الذكي، من هيئة الصحة في دبي، الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وأوروبا، وهو يسهم بشكل فاعل في تمكين ومساعدة الشخص من إنجاز عملية التبرع بالدم في دقائق معدودة بلمسة على هاتفه.

وترشح التطبيق مؤخرا لبرنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2017، من بين 8 مبادرات لجهات حكومية، تتنافس فيما بينها للفوز في البرنامج الذي يستمر حتى 7 ديسمبر المقبل.


 الدكتورة مي رؤوف، مدير مركز دبي للتبرع بالدم، تقول إن التطبيق يأتي ضمن جهود وحرص هيئة الصحة بدبي لتمكين المتبرعين وتسهيل إجراءاتهم للتبرع بالدم وفق أفضل النظم والتقنيات المبتكرة، لمد يد العون والمساعدة لمحتاجي الدم من مصابي الحوادث، ومرضى الثلاسيميا، وعمليات القلب المفتوح، والنزيف الحاد وغيرها.

وتضيف "تطبيق دمي يسهم بشكل كبير إنهاء جزء كبير من الإجراءات التي تسبق عملية التبرع بالدم قبل الذهاب إلى مركز التبرع، ويستطيع الشخص تعبئة الاستبيان المكون من 43 سؤالا يجب الإجابة عليها حسب شروط ومعايير جمعية بنوك الدم ومنظمة الصحة العالمية، والتي تتناول الحالة الصحية للمتبرع، والأدوية التي يتناولها والأمراض التي يعانيها، والبلدان التي زارها مؤخرا، وغيرها من المعلومات.

والتطبيق متوفر حاليا باللغتين العربية والإنجليزية على متجري "أبل" و"أندرويد"، وهو اختصر بشكل فاعل رحلة التبرع بالدم إلى 15 دقيقة فقط، وزيادة رضا المتعاملين، وتوفير الوقت والجهد على المتبرعين، وتقليل الازدحام داخل مراكز التبرع، وتوفير قاعدة بيانات يمكن استخدامها في حالات الطوارئ والأزمات.

 وحسب رؤوف، فإن التطبيق يتيح للمستخدمين إمكانية التواصل المستمر مع مركز دبي للتبرع بالدم من خلال الرسائل القصيرة بشأن الفعاليات وأماكن حافلات التبرع، والعديد من المعلومات والنصائح والإرشادات المتعلقة بشروط وفوائد وخطوات التبرع.

 ويتيح التطبيق تسجيل بيانات المستخدمين الشخصية مثل الاسم ورقم الهاتف وزمرة الدم في حالة الرغبة بالتبرع في الحالات الطارئة، الأمر الذي يتيح لبنوك الدم توسيع قاعدة بيانات المتبرعين بالدم والتي يمكن الرجوع إليها في حالات الطوارئ والأزمات.

تعليقات