سياسة

نتنياهو يهاتف ماكرون وميركل وبوتين بشأن نووي إيران

الثلاثاء 2018.5.1 12:44 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي

نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي

أجرى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، اتصالات هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول وثائق سرية حصل عليها الاحتلال عن البرنامج النووي الإيراني.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان "تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الإثنين، هاتفيا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل".

وأضاف أن "نتنياهو اتفق معهما على أنه سيرسل خلال الأيام القريبة المقبلة طواقم مهنية بغية المشاركة مع ألمانيا وفرانسا المواد المفصلة التي حصلت عليها إسرائيل حول المساعي الإيرانية لامتلاك الأسلحة النووية".

وأشار إلى أن نتنياهو تحادث هاتفيا أيضا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب كشف النقاب عن الوثائق السرية التي تتعلق بالبرنامج الإيراني لتطوير الأسلحة النووية.


وقال مكتب نتنياهو "وتحدث الزعيمان أيضا عن الأوضاع في سوريا واتفقا على الالتقاء قريبا".

وأشار إلى أن "نتنياهو ينوي أن يطلع أيضا زعيمي بريطانيا والصين قريبا على هذا الأمر".

وكان نتنياهو قال إنه عرض هذه المعلومات التي حصلت عليها إسرائيل منذ عدة أسابيع على الولايات المتحدة الأمريكية.


وكان نتنياهو قال في كلمة في وقت سابق الإثنين "لقد كشفنا النقاب هذا المساء عن أحد أهم الإنجازات الاستخباراتية التي حققتها دولة إسرائيل بكشفنا عن الأرشيف السري الخاص بالبرنامج النووي الإيراني".

وزعم أن "هذه المواد موجودة بحوزتنا منذ عدة أسابيع.. وتكشف عما يزيد عن 100000 وثيقة سرية تابعة للنظام الإيراني".

وأشار نتنياهو إلى أن "الملفات السرية تشير بكل وضوح إلى العمليات التي بادرت إليها إيران بغية امتلاك الأسلحة النووية، حيث إنها تثبت أن إيران كذبت على العالم بشكل سافر كي تصادق الدول العظمى على الاتفاقية النووية معها".


وقال رئيس وزراء الاحتلال إن "هذه الاتفاقية تمهد الطريق أمام إيران لامتلاك ترسانة كاملة من القنابل النووية، كما أنها سمحت لإيران بالحصول على مليارات الدولارات لتمويل عدوانها ضد إسرائيل وضد دول أخرى في الشرق الأوسط".

لكن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن نتنياهو يحاول التأثير على قرار الرئيس الأمريكي بشأن الاتفاق النووي الإيراني.


تعليقات