مجتمع

مدير منظمة الصحة العالمية الجديد: نصف السكان لا يحصلون على الرعاية

الخميس 2017.5.25 02:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 506قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس

الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس

شدد المدير العام الجديد لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس، على ضرورة قيام الدول الأعضاء بتوفير الرعاية الصحية للجميع وتنفيذ اللوائح الصحية الدولية.

أضاف في أول تصريحاته بعد إعلان فوزه بمنصب منظمة الصحة العالمية، أمس، أن السبب الأصلي الذي أدى إلى إنشاء منظمة الصحة العالمية منذ ما يقرب من 70 عاما ما زال قائما إلى اليوم، وهو توفير الرعاية الصحية للجميع.

وتابع: "ما وعد به العالم في عام 1948 (الصحة للجميع) عندما أنشئت منظمة الصحة العالمية مازال صالحا اليوم، ولكن لا يزال نصف سكاننا لا يحصلون على الرعاية الصحية، والتغطية الصحية الشاملة.. أعتقد أن الوقت حان لنسير قدما بما وعدنا به، والعالم أجمع يطالب بذلك.. فلنعالج الصحة كمسألة حقوق، كغاية في حد ذاتها.

وأشار إلى إحدى المهام الرئيسية الأخرى لمنظمة الصحة العالمية وهي إدارة حالات الطوارئ الصحية العالمية، موضحا أن التغييرات التي أدخلتها سلفه الدكتورة مارغريت تشان، أدت إلى الكشف السريع عن تفشي الإيبولا الحالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ودعا إلى إجراء المزيد من الإصلاحات.

وألمح الدكتور  غبريسوس إلى حاجة الحكومات لتسريع اللوائح المتفق عليها دوليا للتعامل مع الأوبئة بشكل أفضل في المستقبل، كما أشار إلى قضية رئيسية أخرى تتمثل في استعادة الثقة في الدول الأعضاء وضمان أفضل استخدام لمساهماتها.

تعليقات