اقتصاد

إشادات دولية بدعم القطاع غير النفطي للاقتصاد السعودي

الإثنين 2018.10.15 02:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 257قراءة
  • 0 تعليق
القطاع غير النفطي يدعم الاقتصاد السعودي

القطاع غير النفطي يدعم الاقتصاد السعودي

أشادت مؤسسات اقتصاد عالمية، بالنجاح الذي أحرزته السعودية في خطة التحول نحو الاقتصاد غير النفطي.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، إن السعودية قطعت خطوات جادة في إصلاحاتها الاقتصادية، ما يحفز النمو غير النفطي على المدى المتوسط.

 ورفع صندوق النقد الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي من 1.9% إلى 2.2% في 2018، على أن يسجل نموًا بـ 2.4% العام المقبل.

كما أكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندرد آند بورز، الأسبوع الماضي، إيجابية الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة السعودية، للنهوض بالاقتصاد غير النفطي وضبط أوضاع الموازنة العامة.

وبفضل الإصلاحات، ارتفعت الإيرادات غير النفطية في ميزانية السعودية للنصف الأول من العام الجاري، بنسبة 49% لتبلغ 141.7 مليار ريال (37.78 مليار دولار)، مقابل 95 مليار ريال (25.33 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي 2017.

وتستهدف "رؤية المملكة 2030" الوصول بالإيرادات الحكومية غير النفطية إلى تريليون ريال سنويا ورفع نسبة الصادرات غير النفطية إلى 50% على الأقل، من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي.

وبجانب ضبط الموازنة العامة عبر هيكلة النفقات والدعم، أطلقت الممكلة مشروعات عملاقة أبرزها مشروع مدينة المستقبل "نيوم" باستثمارات  500 مليار دولار.

 وتركز مدينة "نيوم" على 9 قطاعات استثمارية متخصصة وهي: مستقبل الطاقة والمياه ومستقبل التنقل ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء ومستقبل العلوم التقنية والرقمية ومستقبل التصنيع المتطور ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي؛ ومستقبل الترفيه ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات.

وتكاملاً مع مشروع نيوم العملاق، توقعت منظمة السياحة العالمية ارتفاع إسهام السياحة في الناتج المحلي الإجمالي السعودي إلى 300 مليار ريال (80 مليار دولار)، بحلول 2026، بعد أن فتحت السعودية أبوابها للسياح الأجانب، بهدف جذب 30 مليون سائح.


تعليقات