اقتصاد

السعودية تقود المنتجين كأكبر مُصدر للنفط في العالم

الإثنين 2018.10.15 01:15 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1108قراءة
  • 0 تعليق
السعودية تقود المنتجين كأكبر مُصدر للنفط في العالم

السعودية تقود المنتجين كأكبر مُصدر للنفط في العالم

تتربع المملكة العربية السعودية على عرش كبار مصدري النفط في العالم، بمتوسط 7.7 مليون برميل يوميا، وفق أحدث أرقام الشهر الجاري.

وتعد إمدادات النفط السعودي العامل الأبرز في تحقيق التوازن بين العرض والطلب، ومصدرا أول لكبرى الدول الصناعة، كالصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الأسبوع الماضي، إن صادرات المملكة من النفط الخام حاليا تبلغ 7.7 مليون برميل يوميا.

والسعودية هي أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، بمتوسط إنتاج يومي يبلغ 10.7 ملايين برميل يوميا، حسب أرقام "أوبك".

وبإمكان المملكة، حسب تصريحات لوزارة الطاقة السعودية، أن تزيد إنتاجها بسهولة إلى 11 مليون برميل يوميا، إلا أنها ملتزمة بقرار اتفاق خفض الإنتاج.

وتعد الدول الصناعية الكبرى في قارة آسيا، مثل الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية من أبرز الأسواق الرئيسية للنفط السعودي.

وتعمل في السعودية أكبر شركة نفط في العالم، وهي شركة أرامكو، التي تنتج قرابة 9 ملايين برميل نفط يوميا، وتشكل نسبتها 9% من مجمل الطلب العالمي على النفط الخام.

بينما يشكل إجمالي إنتاج السعودية اليومي من النفط الخام نحو 10.8%، من مجمل الطلب العالمي اليومي على النفط الخام، البالغ 98.7 مليون برميل يوميا، حسب أرقام لأوبك.

وارتفعت احتياطي النفط المؤكد للسعودية 2017 إلى 266.26 مليار برميل، مقابل 266.21 مليار برميل في 2016.

وحسب بيانات صادرة عن وزارة الطاقة السعودية، مطلع العام الجاري، بلغ إنتاج السعودية من النفط العام الماضي 9.96 مليون برميل يوميا.

تعليقات