ثقافة

الروائي والأكاديمي السعودي نبيل المحيش يناقش روايته بأتيليه القاهرة

الأربعاء 2018.6.20 06:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 181قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور نبيل المحيش

الدكتور نبيل المحيش

بمشاركة نخبة من أبرز النقاد العرب، يستضيف أتيليه القاهرة بوسط البلد، الأربعاء، مناقشة رواية "عاصفة على الشرق"، للدكتور نبيل المحيش، بمشاركة الناقد أسامة البحيري، والناقدة إيمان الزيات، والناقد بشير الشوربجي، والناقد جودة عبدالنبي، والناقدة رشا غانم، والناقدة الفلسطينية رولا غانم، والناقد عزوز إسماعيل، والناقد السوري محمد خير الحلبي، والكاتبة هبة عبدالعزيز، والناقدة هويدا صالح، والناقد يسري عبدالغني.


تدور أحداث الرواية في منطقة الشرق الأوسط، وتبدأ الأحداث بإعلان إيران نجاحها في تفجير قنبلة نووية، وإعلانها دولة تمتلك السلاح النووي، وتقوم الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال عملائها إلى الأراضي الإيرانية، برئاسة الرائد وليان كنيدي، من وكالة المخابرات الأمريكية، ويقومون بإطلاق صواريخ إيرانية الصنع على سفن البحرية الأمريكية في البحرين، مما يتسبب في مقتل مئات الجنود الأمريكيين.

تتزايد وتيرة الأحداث سخونة فيما تنفي إيران قيامها بهذا العمل، وتتهم عملاء أمريكا بتنفيذها لتوريط إيران، ويعلن حينها الرئيس الأمريكي قيام الجيش الأمريكي بقصف مدينتين إيرانيتين بقنبلتين نوويتين، ويرسل تهديدًا مباشرًا إلى إيران بقصف ثلاث مدن إيرانية بما فيها العاصمة طهران إذا لم تسلم إيران أسلحتها النووية.

وقال الدكتور نبيل المحيش، إن الرواية تكشف رؤيته "للحروب الدائرة في المنطقة العربية، التي تستغل فيها أمريكا الأحقاد التاريخية وتغذيها لدى الأجيال المعاصرة، وتساعد في إشعال الحروب الطائفية والإثنية لعشرات السنين"، مضيفا: "وتمثل الرواية دعوة إلى التسامح ونبذ التعصب، وتعزيز القيم الإنسانية، باعتبار ذلك هو الطريق إلى الأمن والسلام".

يشار إلى أن نبيل المحيش من مواليد الأحساء في السعودية عام 1961م، حاصل على الدكتوراه في الأدب الحديث، ويعمل أستاذًا جامعيًا، وصدرت له مجموعة قصصية، وعدد من الكتب النقدية والثقافية.

تعليقات