صحة

فوائد طبية مذهلة للشعير.. يكافح السرطان ويحسن الهضم

الجمعة 2018.10.12 09:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 359قراءة
  • 0 تعليق
فوائد الشعير لصحة الإنسان - صورة أرشيفية

فوائد الشعير لصحة الإنسان - صورة أرشيفية

الشعير نبات عشبي، يعد أحد أهم المصادر الغنية بالعناصر الغذائية، فضلا عن امتلاكه فوائد طبية لا حصر لها، وهو من الحبوب المتوفرة في أسواق العالم.

وتستعرض "العين الإخبارية" أهم 8 فوائد لتناول حبوب الشعير في صورها المختلفة:

1- غني بالعديد من المغذيات المفيدة


يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية، مثل الموليبدينوم المهم للكلى والكبد، والسيلينيوم، وفيتامين ب 1، والكروم، والفوسفور والمغنيسيوم، والنياسين المهم للقلب والكبد والشرايين، فضلا عن احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة المقاومة للإصابة بالعديد بأنواع السرطان المختلفة.

2- التخلص من الوزن الزائد

يساعد في إنقاص الوزن الزائد، من خلال مد الإنسان بفترات أطول من الشعور بالشبع وكبح الشهية، لاحتوائه على ألياف بيتا جلوكان، ووفق دراسة طبية تتشكل على هيئة مادة تشبه الهلام داخل الأمعاء، ما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية ومن تقلل من حدة الشهية.

3- تحسين عملية الهضم


الشعير يجمع بين الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ما يجعل تناوله مهما لتقوية وتحسين عملية الهضم، حيث تسهم الألياف غير القابلة للذوبان في تجنب الإصابة بحالات الإمساك المزعجة وتسهيل عملية التبرز.

في المقابل تعد الألياف القابلة للذوبان غذاء لأنواع البكتيريا المفيدة التي توجد بشكل طبيعي داخل أمعاء البشر، ما ينتج عنها إفراز مركبات دهنية تسهم في تحسين عملية الهضم، والتخفيف من إضرابات القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي.

4- منع تكون حصوات المرارة

تعمل الألياف غير القابلة للذوبان في حبوب الشعير على منع تكون حصوات المرارة وتقليل نسبة الخضوع لعمليات جراحية بالنسبة للمصابين بالمرض فعليا، حيث كشفت دراسة طبية أن نسبة التأثير الإيجابي للألياف غير القابلة للذوبان على مرضى حصوات المرارة من حيث احتمالية الخضوع للعمليات الجراحية تجاوزت 10%.

5- خفض نسبة الكولسترول في الدم


الانتظام في تناول حبوب الشعير يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار "LDL" مقابل ارتفاع الكولسترول الصحي "HDL" المفيد للقلب وصحة الأوعية الدموية والشرايين بنسبة تزيد على 7%.

6- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يرتبط تناول حبوب الشعير الكاملة بتعزيز صحة القلب وقوته ودعم أداء وظائفه، من خلال الخصائص الغذائية الطبية التي تمتلكها حبوب الشعير على صعيد التأثير الإيجابي فيما يخص خفض نسبة الكولسترول الضار "LDL"، ورفع نسب وجود الكولسترول الصحي "HDL" داخل الجسم.

7- تجنب مرض السكري

احتواء حبوب الشعير على عنصر المغنيسيوم والألياف القابلة للذوبان في المياه يقلل من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، عن طريق خفض مستويات السكر في الدم وتحسين إفراز الأنسولين.

بينما تعمل الألياف الغذائية القابلة للذوبان أثناء مرورها بالجهاز الهضمي داخل الجسم على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

8- منع الإصابة بسرطان القولون

للنظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة بشكل عام دور كبير في تخفيض احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض الأنواع المعينة من السرطان، خاصة سرطان القولون، بفضل مجموعة من مضادات الأكسدة، بجانب حمض الفايتيك والأحماض الفينولية والصابونين التي تحمي من السرطان وتخفف تأثيراتها. 

تعليقات