منوعات

خبراء تغذية يحذرون من "النشويات ذات اللون البني الفاتح"

الأربعاء 2018.6.6 08:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 65قراءة
  • 0 تعليق
طبق مكرونة (صورة أرشيفية)

طبق مكرونة (صورة أرشيفية)

النشا يعني للبعض الكربوهيدرات نفسها، ويوجد في أطعمة مثل الخبز والمكرونة والبطاطس والأرز، لكن كل هذه الأصناف ذات اللون "البيج" ليست جيدة ويجب تجنبها، حسب تحذير  الدكتور ومقدم البرامج البريطاني أليكساندر فان توليكن.

وحتى الكربوهيدرات ذات اللون "الأبيض" ليست مفيدة، وتوجد في الأطعمة السكرية مثل المشروبات الغازية، والحلويات، والأطعمة المصنعة والمكررة، بما في ذلك الكعك والبسكويت.

ويتحول معظم النشا والسكر في هذه الكربوهيدرات ذات اللون البني الفاتح (البيج) وذات اللون الأبيض إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة، وإذا كنت تأكل أكثر من اللازم، يتم تخزين الجلوكوز كدهون في الجسم ويبدأ الوزن في الزيادة.

من جانبه، يعمل الدكتور فيصل المعصراني، الذي ينحدر من كيربي، في مقاطعة مرزيسايد شمال غربي بريطانيا، على فكرة مهمة. إذ يريد أن يجعل مرضاه يتناولون كميات أقل من النشويات ومن ثم يحسنون صحتهم.

هناك الكثير من العقبات أمام الدكتور فيصل، منها عمله في واحدة من أفقر المناطق في بريطانيا، التي ترتفع بها معدلات البطالة ومعدلات السمنة، بينما تنخفض مستويات التعليم.

وانتهج المعصراني خطة بسيطة للغاية قد تبدو ساذجة، عندما جمع 7 مرضى يعانون من زيادة الوزن والسمنة، ولديهم مشاكل صحية مثل السكري من النوع 2، وزيادة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

أجرى الطبيب بعض الاختبارات الأساسية، واتفق مع طهاة من مدرسة طبخ محلية لإعداد وليمة لهم ليظهر لهم أن الطعام الصحي يمكن أن يكون لذيذًا وبأسعار معقولة ويمنحهم الشعور بالشبع.

كما قرأ الدكتور المعصراني عليهم العواقب المحتملة للسمنة ومرض السكري مثل الإصابة بالغرغرينا، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، والقرحة وأكثر.

قرر الدكتور تركهم لمدة أسبوعين لعدم وجود وقت لمعالجة المشاكل الصحية المزمنة، وسمح لهم بتغيير أنواع ومقدار المواد النشوية في وجباتهم الغذائية بالطريقة التي يقررونها، ثم كرر الاختبارات معهم.

نصائح لتحسين الحمية الغذائية:

-تقليل الدقيق (الطحين)، والأرز، والبطاطس (البطاطا)، وحبوب الإفطار والحبوب المعالجة الأخرى.

-يجب تقليل الخبز الأبيض أو البني المعالج.

-تناول أرز القرنبيط، الكرفس، والبطاطا الحلوة، والقرع العسلي أو الذرة.

-يجب أن تتضمن الوجبات البيض، اللحم، الأسماك والبقوليات والمكسرات.

-يجب أن يحتوي كل نصف طبق على خضروات ملونة وسلطة خضراء.

تعليقات